آليات تكوين الاشكال المركبة في الفن المصري القديم | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 44.1, October 2024, Page 153-175 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.381333 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علي خضير محمد الرازقي ![]() | ||||
1باحث دكتوراه-كلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
إتخذ هذا البحث من ( آليات التكوين ) منطلقاً لدراسة الاشكال المركبة في الفن المصري القديم , وكيفية توظيفها من خلال كشف الآليات التكوينية لهذا الفن من أجل التوصل الى القراءات الموضوعية التي تتخطى الجدل القائم بين الباحثين في تقييم هذا الفن , إذ نرى التركيب التشكيلي قائماً على نظم العلاقات المتفاعلة في داخل بنية التكوين , كون النظام الشكلي بكل تنوعاته ماهو الا بمثابة التجلي المحسوس في مثل هذه التلائمات بين مركبات الخطاب التشكيلي هي التي تقع ضمن فضاءات البنى التركيبة للمنجزات الفنية , وهنا نجد العملية البنائية تتمسرح في آليات التكوين كوحدة كلية ضمن التحولات الجديدة التي تعطي تصوراً للوجود الطبيعي في مساحاتها , وذلك من اجل خلق التناغم والانسجام المادي والجمالي في تكوين واحد ضمن مفردات التشكيل وعناصره البنائية , هذه الاشكال المركبة تبنتها عملية التشكيل التي إستمدت رمزيتها من بين الصفات البشرية الحقيقية والوهم الذي تمثل في الالهة , لتحقيق القيم الفكرية الاكثر إرتباطاً بمادة العمل . | ||||
Keywords | ||||
تكوين الأشكال; الأشكال المركبة; الفن المصري القديم | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 97 |
||||