تصميم بيئة الواقع المعزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) وفاعليته فى تنمية التفكير البصرى والحمل المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 44.1, October 2024, Page 249-336 PDF (2.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.381337 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دعاء حسن محمد حسن ![]() | ||||
1جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية تصميم بيئة واقع معزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) فى تنمية مهارات التفكير البصرى، وفاعليته على الحمل المعرفى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، وللوصول لهذا الهدف قام الباحثون بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة واقع معزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) فى البحث الحالى، وإستخدم الباحثون منهج البحث التطويرى الذى يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج عبد اللطيف الجزار(2014)، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذة، وإستخدم الباحثون التصميم التجريبى المعروف بتصميم المجموعتين التجريبيتين، مع القياس القبلى والبعدى، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة بإستخدام برنامج (SPSS V.22)، وتوصلت نتائج البحث البحث إلى فاعلية تصميم بيئة واقع معزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) فى تنمية مهارات التفكير البصرى لمقرر العلوم، وفاعليته على الحمل المعرفى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، وإستخدم الباحثون منهج البحث التطويرى الذى يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج عبد اللطيف الجزار(2014)،وللوصول لهذا الهدف قام الباحثون بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة واقع معزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) فى البحث الحالى. | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; ثنائى الأبعاد; ثلاثى الأبعاد; التفكير البصرى; الحمل المعرفى | ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 223 |
||||