فاعلية حجم مجموعة التعلم التشاركي (صغيرة/ متوسطة) في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 44.1, October 2024, Page 437-535 PDF (2.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.381341 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عطية خميس خميس1; أحمد عبد النبي عبد الملك نظير نظير2; فاطمة الزهراء محمد أحمد الدنش الدنش ![]() | ||||
1كلية البنات-جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
3جامعة عين شمس- كلية التربية النوعية- قسم تكنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث باللغة العربية: هدف البحث إلى الكشف عن أنسب حجم مجموعة التعلم التشاركي (صغيرة/ متوسطة) في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. كما هدف البحث إلى قياس فاعلية البيئة الإلكترونية المستخدمة في هذا البحث. وقد تكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب تكنولوجيا التعليم. ولقياس مدى تنمية التحصيل المعرفي لمهارات التفكير البصري قد تم استخدام اختبار تحصيلي، ولقياس مهارات التفكير البصري تم استخدام اختبار التفكير البصري، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية حجم المجموعة المتوسطة في تنمية التحصيل المعرفي بمهارات التفكير البصري بمادة الفيديو التعليمي عن حجم المجموعة الصغيرة، بينما كان هناك فاعلية لحجم مجموعة التعلم التشاركي الصغيرة في تنمية مهارات التفكير البصري لمادة الفيديو التعليمي عن حجم المجموعة المتوسطة كما أثبتت بيئة التعلم التشاركي فاعليتها في تنمية الجانب المعرفي لمهارات التفكير البصري ومهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم باستخدام حجم مجموعة التعلم التشاركي (صغيرة/ متوسطة). الكلمات الدالة: حجم مجموعة التعلم التشاركي- بيئات التعلم الإلكترونية التشاركية- مهارات التفكير البصري. | ||||
Keywords | ||||
حجم مجموعة التعلم التشاركي; بيئات التعلم الإلكترونية التشاركية; مهارات التفكير البصري | ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 301 |
||||