دراسة مقارنة بين الأسلوب التركى والأسلوب المصرى فى صياغة الأعمال الموسيقية الآلية | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 44.2, October 2024, Page 731-749 PDF (1.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.381348 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبير مصطفى محمد أحمد ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية | ||||
2کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
3كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسلوب التركى والمصرى والفرق بينهما فى صياغة الالحان، وإلقاء الضوء على الأساليب المختلفة فى صياغة الأعمال الموسيقية الآلية لهذه الأعمال، وتم عمل مقارنة وكانت أوجه المقاونة (المقام- الميزان- الضرب- السرعة- الصيغة البنائية- الصيغة اللحنية- المساحة الصوتية) وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد تباين بين المقامات التركية ونظيرتها العربية، من حيث التركيب النغمى، والصياغة اللحنية وإنطلاق المقام ودرجة الركوز لكل مقام. The study aimed to identify the Turkish and Egyptian styles and the differences between them in formulating melodies, and to shed light on the different methods of formulating automated musical works for these compositions. A comparison was made, and the points of comparison included the mode, rhythm, tempo, compositional formula, melodic formula, and sound space. The study results concluded that there is a variation between Turkish and Arab modes in terms of melodic structure, melodic formulation, mode starting point, and degree of emphasis for each mode. The keywords for this study are: template, automated composition. | ||||
Keywords | ||||
القالب، التأليف الآلى; الأسلوب التركي; الأسلوب المصري | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 73 |
||||