المشكلات النمائية والأكاديمية الشائعة لدي الأطفال في المرحلة الأبتدائية | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 44.2, October 2024, Page 845-884 PDF (2.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.381351 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
انجي صبري محمد صبري ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية /قسم العلوم النفسية والتربوية | ||||
2د/ أيمن حصافى عبدالصمد مدرس علم النفس التربوي كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يهدف البحث إلي معرفة المشكلات النمائية و الأكاديمية لدى أطفال المرحلة الابتدائية،بإختلاف النوع ،والمرحلة العمرية،والصفوف الدراسية وقد تكونت عينة الدراسة من (140) طفل وطفلة منقسمين الى (68) ذكور،( 72) إناث، تتراوح أعمارهم ما بين (8-12) سنة، فالنتائج: 1-فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) فأكثر في اتجاه الذكور، وهذا يعني أن لديهم صعوبات تعلم أكثر من الإناث،2- وجود فروق في المرحلة العمرية السن (الفئة العمرية الدنيًا (8، 9، 10)/الفئة العمرية العليًا (-11، 12) )، لصالح الفئة الدنيًا ،3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الصفوف الدراسية الصفوف الدنيًا (الثاني، الثالث، الرابع)/ الصفوف العليًا (الخامس، السادس)، وهذا يعني أن الصفوف الدنيًا لديهم صعوبات تعلم أكثر. الكلمات المفتاحية: المشكلات النمائية، المشكلات الكاديمية، الأطفال ذوي صعوبات التعلم، المرحلة الابتدائية Abstract: The research aims to know the developmental and academic problems of primary school children, with different gender, age group, and grades. ) years, and the results were: 1- Statistically significant differences at the level of significance (0.05) or more in the direction of males, and this means that they have learning difficulties more than males Females, 2- There are differences in the age group (the lowest age group (8, 9, 10) / the highest age group (-11, 12)) in favor of the lower age group, 3- There are statistically significant differences between the mean scores of the grades Lower grades (2nd, 3rd, 4th) / higher grades (5th, 6th), meaning that lower grades have more learning difficulties. Keywords: developmental problems, academic problems, children with learning difficulties, primary stage . . | ||||
Keywords | ||||
المشكلات النمائية; المشكلات الكاديمية; الأطفال ذوي صعوبات التعلم; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 209 PDF Download: 114 |
||||