واقع جودة التعليم الفندقي في العراق (دراسة ميدانية على المدارس الفندقية) | ||||
المجلة العربية لعلوم السياحة والضيافة والآثار | ||||
Volume 5, Issue 9, September 2024, Page 89-114 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/kjao.2024.381363 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
طالب هادي طالب1; أحمد أنور السعيد2; شريف جمال سليمان3; محمد عبد الفتاح زهري3 | ||||
1باحث دكتوراه بقسم الدراسات الفندقية كلية السياحة والفنادق-جامعة المنصورة | ||||
2مدرس بقسم الدراسات الفندقية كلية السياحة والفنادق-جامعة المنصورة | ||||
3أستاذ الدراسات الفندقية كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع جودة التعليم الفندقي في العراق (دراسة ميدانية على المدارس الفندقية). تناول البحث مفهوم الجودة في المؤسسات التعليمية وواقع التعليم الثانوي الفني الفندقي في العراق. وأعتمد على أسلوب العينة الشاملة القصدية لإختيار 150 من المدرسين والمشرفين في المدارس الفندقية في العراق. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة إحصائية بين جودة التعليم الفندقي وتحسين مهارات الطلاب . كما أوضحت الدراسة تأثير جودة التعليم الفندقي على المحاور التابعة مثل المهارات الإنتاجية، المهارات التقنية (الفنية)، المهارات السلوكية، والمهارات القيادية. وأكدت النتائج صحة الفرضية بوجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية عند مستوي معنوية (0.05) بين تطبيق معايير الجودة بالمدارس الفندقية وتحسين مهارات الطلاب. وأوضحت الدراسة أن المهارات الإنتاجية والمهارات التقنية هي المهارات الأفضل للطلاب . وأوصت بضرورة تخطيط وإعداد مناهج تلبية لمتطلبات سوق العمل بالتعاون مع أصحاب المصلحة، ودمج المهارات الحياتية مثل حل المشكلات، التواصل الفعال، التفكير النقدي، اتخاذ القرار، وإدارة الوقت بشكل مستقل في محتوى منهج المدارس الفندقية . | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 88 |
||||