تقويم تطبيق استراتيجية التلعيب لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 4, September 2024, Page 129-156 PDF (2.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.381492 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالله يوسف الفيلكاوي1; ريم عوده شاهر2; موضي عبداللطيف المسعود3 | ||||
1أستاذ مشارك - كلية التربية - جامعة الكويت | ||||
2معلمة لغة إنجليزية - وزارة التربية | ||||
3معلمة رياض أطفال -وزارة التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت لاستراتيجية التلعيب في تدريسهم لمقرراتهم الدراسية. واشتملت عينة الدراسة على مشاركة 72 عضو هيئة تدريس من مختلف الأقسام العلمية. وانتهجت الدراسة المنهج الوصفي المسحي؛ حيث قام الباحثون بإعداد أداة للدراسة تتضمن محورين، هما: التلعيب والجانب التعليمي، التلعيب والتحفيز والدافعية. وقد اشتملت الأداة أيضاً على بعض البيانات الديموغرافية لأعضاء هيئة التدريس وهي: (الجنس، الرتبة العلمية، القسم العلمي). حيث كشفت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية لاستراتيجية التلعيب كانت متوسطة. وعند النظر إلى درجة تطبيق أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية لاستراتيجية التلعيب بالنسبة للمحورين المتعلقين بالجانب التعليمي وجانب التحفيز والدافعية فكانت درجة التطبيق متوسطة. وعند النظر إلى (الجنس- الرتبة الأكاديمية - القسم العلمي) نجد بأن جميع النتائج تشير إلى عدم وجود في فروق ذات دلالة إحصائية في المحورين (التعليمي- التحفيز والدافعية). وقدم الباحثون مجموعة من التوصيات في ضوء هذه النتائج من أبرزها الاهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت على تطبيق استراتيجية التلعيب في تدريس مقرراتهم الدراسية، وتوعية أعضاء هيئة التدريس ببعض الخصائص التي تعتمد على التلعيب، والمتوفرة في البرامج الإلكترونية التي توفرها الجامعة لمنتسبيها. | ||||
Keywords | ||||
التلعيب; استراتيجية التلعيب; كلية التربية; جامعة الكويت; الدافعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 153 |
||||