بناء اختبار القراءة الجهرية والتحقق من خصائصه السيكومترية لدى طالبات المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات التعلم | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 39, Issue 137, July 2024, Page 37-75 PDF (5.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.381613 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
القياس في التربية الخاصة له خصائصه التي تميزه عن بقية أنواع القياس، وذلك يرجع إلى خصائص الفئة المستهدفة، ومن خلال عمل الباحثة وجدت صعوبة لدى الكثيرات من الطالبات في القراءة، ومن هنا كانت فكرة البحث الحالي والتي هدفت الباحثة من خلاله إلى بناء أداة مناسبة لقياس مهارة القراءة الجهرية لدى ذوات صعوبة التعلم. ومن هنا كانت فكرة البحث الحالي الذي يهدف إلى بناء اختبار لقياس مهارة القراءة الجهرية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم والتحقق من الثبات والصدق والاتساق الداخلي للاختبار. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الثالث الابتدائي من ذوات صعوبة التعلم، حيث تم تحديد الهدف من الاختبار والذي تكون من قسمين: القسم الأول: الضبط السليم للقراءة الجهرية، من خلال قراءة قطعة قراءة جهرية لتحديد، التمييز بين الحروف المتشابهة تمييزا واضحا مثل(ذ-ز-ظ)، التمييز بين الحركات القصيرة والطويلة، نطق الكلمات والحروف نطقاً صحيحاً، رفع الصوت وخفضه بدرجات معبرة، الوقوف الجيد عند المواطن التي تستلزم ذلك، القدرة على ضبط الكلمات بشكل صحيح. القسم الثاني: اختبار الفهم القرائي، متعلق بالقطعة محل القراءة الجهرية. وتم تطبيق الاختبار على عينة البحث، وتم التوصل إلى أن اختبار القراءة الجهرية يتمتع بدرجة عالية من الثبات والصدق والاتساق الداخلي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: القراءة الجهرية; ثبات الاختبار; صدق الاختبار; ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 94 |
||||