واقع دمج الأطفال غير العاديين في رياض الاطفال في القدس وفقاً لمعايير المجلس الأمريكي من وجهة نظر المعلّمات | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 39, Issue 137, July 2024, Page 185-209 PDF (3.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.381617 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى وصف واقع دمج الأطفال غير العاديين بمرحلة رياض الأطفال، في القدس وفقاً لمعايير مجلس الأطفال الأمريكي لغير العاديين من وجهة نظر المعلّمات. وتحقيقاً لهذا الهدف اجري البحث على عينة قوامها 230 معلّمة، (102 معلمات من الروضات الحكومية و98 معلّمة من القطاع الأهلي) وبعد تطبيق الاستبانه اسفرت أهم النتائج عن أنّ واقع دمج الأطفال غير العاديين في رياض الأطفال في القدس، وفقاً لمعايير مجلس الأطفال غير العاديين من وجهة نظر المعلّمات؛ جاء بدرجات متوسّطة وكبيرة في المجالات الفرعية (الأسس السياسية والتخطيط، تطوير الطاقم المهني، تنوع التعلّم الفروق الفردية، استراتيجيات التعلّم، البيئات التعلّمية والتفاعل الاجتماعي، اللغة والاتصال، التخطيط التعليمي، التقييم، الممارسات الأخلاقيّة والمهنبّة، مشاركة وتطوير المجتمع) والمقياس ككل، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسّطات الدّرجات لواقع دمج رياض الأطفال غير العاديين في رياض الأطفال في القدس وفقاً لمعايير مجلس الأطفال غير العاديين من وجهة نظر المعلّمات تعزى لمتغيّر المؤهل العلمي ولمتغيّر نوع التّخصّص، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطي الدّرجات لواقع دمج رياض الأطفال غير العاديين، في رياض الأطفال في القدس، وفقاً لمعايير مجلس الأطفال غير العاديين من وجهة نظر المعلّمات؛ تعزى لمتغيّر نوع الرّوضة ولصالح الروضات الحكومية، وبناء على نتائج البحث تم التوصل إلى مجموعه من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية:دمج الأطفال; غير العاديين; رياض الاطفال; معايير المجلس الأمريكي; معلمات الروضة بالقدس | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 96 |
||||