التفاعل بين المورفولوچيا والخامة لإنتاج مشغولات فنية | ||||
المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
Volume 2024, Issue 10, December 2024, Page 340-362 PDF (2.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjeud.2024.302450.1049 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سارة يوسف صبحي ![]() | ||||
كلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تعد الطبيعة إحدى منابع الرؤية الفنية ، كما أنها من المصادر الهامة التى يمكن الاعتماد عليها فى الوصول إلى معرفة الحقائق ، لما تزخر به من ظواهر ومظاهر عديدة تتسم بالتنوع ،والانتظام ووجود هذه الظواهر وتلك المظاهر يفتح مجالات متعددة للبحث وإيجاد علاقات تشكيلية جديدة . تناول هذا البحث العلاقة بين المشغولات الفنية القائمة على التعامل مع المعطيات الطبيعية ، ونظرياتها العلمية المعاصرة ، وبين الخامة ( خامة الورق ) فى مجال الأشغال الفنية . فالأشغال الفنية تعد مجالا خصبا يتيح للطالب الاستفادة من الخامات المحيطة به ، وابتكار طرق جديدة وتوليفات متنوعة بين الخامات ، ويتحقق ذلك بصورة واضحة عندما يتفاعل كلا من الخامة وخواصها الجماية والتقنية ، وبين الفكر المورفولوچى الذى يهتم بدراسة الهيئات الطبيعية والتشكيلية للعناصر الطبيعية المختلفة والمحيطة بنا . وقد نتج عن هذه الدراسة أهمية وجود نوع من التفاعل بين كل من الفكر المورفولوچى والخامات التشكيلية ( خامة الورق ) لإنتاج مشغولات فنية ، فالعمل الفنى جزء من الطبيعة ومكمل لها وليس فقط صورة ناتجة عنها . | ||||
Keywords | ||||
المورفولوچيا; مشغولات; فنية | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 129 |
||||