برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الحوار والتفكير الجمعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 25 September 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.276122.1789 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رقية أحمد ![]() | ||||
جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بالغردقة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج قائم على أنشطة التوكاتسو في تدريس اللغة العربية على تنمية مهارات الحوار والتفكير الجمعي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار مهارات الحوار، وبطاقة ملاحظة مهارات الحوار، ومقياس مهارات التفكير الجمعي، كما تمثلت مادة المعالجة التجريبية في البرنامج القائم على أنشطة التوكاتسو، والذي تضمن: كتابًا للتلميذ ودليلًا للمعلم، وطبق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بلغ عددها (40) تلميذًا، وأثبتت نتائج البحث: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحوار لصالح القياس البعدي، بحجم تأثير كبير بلغ (7.83)، كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفكير الجمعي لصالح القياس البعدي، بحجم تأثير كبير بلغ (16.46)، وكشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات التلاميذ مجموعة البحث على اختبار مهارات الحوار ودرجاتهم على مقياس مهارات التفكير الجمعي | ||||
Keywords | ||||
أنشطة التوكاتسو; مهارات الحوار; مهارات التفكير الجمعي | ||||
Statistics Article View: 197 |
||||