فاعلية استراتيجية ميردر M.U.R.D.E.R في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهــارات التفكيـر التوليدي ومهارات الفهم العميق والازدهار النفسي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 54, September and October 2024, Page 553-679 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2024.312814.2100 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نورا ابراهيم غريب محمد; منى كامل البسيوني شمس الدين ![]() | ||||
جامعة المنوفية- كلية الاقتصاد المنزلي- قسم الاقتصاد المنزلي والتربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الكشف عن فاعلية استراتيجية ميردرM.U.R.D.E.R في تنمية مهارات التفكير التوليدي ومهارات الفهم العميق والازدهار النفسي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي في مادة الاقتصاد المنزلي، وتم اختيار عينة البحث بمدرسة المساعي الإعدادية القديمة بنات التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية، والتي بلغ عددها (60) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(30) طالبة، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبة, ولتحقيق ذلك تم بناء اختبار مهارات التفكير التوليدي، واختبار مهارات الفهم العميق، ومقياس الازدهار النفسي, وقامت الباحثتان بتطبيقهم قبليا وبعديا على مجموعتي البحث، واتَّبعَ البحثُ المنهجَ الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وبعد معالجة البيانات إحصائيا أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي ككل ومهاراته الفرعية، واختبار مهارات الفهم العميق ككل ومهاراته الفرعية، ومقياس الازدهار النفسي ككل وأبعاده الفرعية لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، وأيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي ككل واختبار مهارات الفهم العميق ككل ومقياس الازدهار النفسي ككل، وهو ما يثبت فاعلية استراتيجية ميردرM.U.R.D.E.R في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي. الكلمات المفتاحية: استراتيجية ميردر- مهارات التفكير التوليدي- مهارات الفهم العميق- الازدهار النفسي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: استراتيجية ميردر; مهارات التفكير التوليدي; مهارات الفهم العميق; الازدهار النفسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 204 |
||||