تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على زيادة الوعي وتوجيه السلوك في أزمة المياه في مصر: دراسة كمية | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Volume 72, Issue 2, October 2024, Page 1389-1410 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2024.296898.1760 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دينا يونس ![]() | ||||
جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والأداب | ||||
Abstract | ||||
تواجه مصر أزمة مائية حرجة، تتطلب الحفاظ الدقيق على الموارد المائية الحالية، وفي هذا العصر الذي تهيمن فيه وسائل التواصل الاجتماعي، من الضروري فهم إمكانياتها في معالجة هذه الأزمات، وتعزيز التغيير السلوكي، ويقيس هذا البحث فاعلية مبادرة "Save Egypt's Water"، وهي الأولى من نوعها على هذه المنصات، التي تهدف إلى زيادة الوعي وتحفيز التحولات السلوكية في أنماط استخدام المياه في مصر، ومع قلة الدراسات العربية في هذا المجال، يفحص البحث تأثير المنصة على الوعي والإدراك والاحتفاظ والانخراط التالي، وهي مؤشرات رئيسية للتغيير السلوكي، واستخدم البحث النهج الكمي، بجمع البيانات من خلال استطلاع عبر الإنترنت وزع على عينة من 184 فردًا (N=184) ، وتوضح نتائج الدراسة تباين الآثار المختلفة المتعلقة بصفحة فيسبوك، ومتابعي الصفحة، والجمهور عامة، كما فحصت فيه تأثير صفحة فيسبوك "أنقذ مياه مصر" على وعي الأفراد وإدراكهم ومشاركتهم فيما يتعلق بقضية ندرة المياه في مصر، بهدف توعية الناس بخطورة المشكلة، وتأثير سلوكهم من خلال تقديم حلول لهذه القضية أيضًا. | ||||
Keywords | ||||
وسائل التواصل الاجتماعي; أزمة المياه في مصر; تغير المناخ; أنقذ مياه مصر; المنصات الرقمية | ||||
References | ||||
Abdelhady, S., Mohamed, S., & El-Khouly, A. (2021). Improving irrigation efficiency in Egypt: Challenges and opportunities. Journal of Agricultural Water Management, 231, 106103. https://doi.org/10.1016/j.agwat.2020.106103 Abdin, A. E., & Gaafar, I. (2009). Rational water use in Egypt. Technological perspectives for rational use of water resources in the Mediterranean region, 88, 11-27. Abdel-Mohsen, M., El-Ghandour, M., & Abdel-Raheem, S. (2020). Public awareness and water conservation practices in Egypt: A survey study. Environmental Science & Policy, 106, 213-220. https://doi.org/10.1016/j.envsci.2020.02.012 Al-Sharqi, L., Hashim, K., & Kutbi, I. (2015). Perceptions of social media impact on students’ social behavior: A comparison between Arts and Science students. International Journal of Education and Social Science, 2(4), 122-131. Corrigan, J. R., Alhabash, S., Rousu, M., & Cash, S. B. (2018). How much is social media worth? Estimating the value of Facebook by paying users to stop using it. PloS one, 13(12), e0207101. Daniel, K. L., Bernhardt, J. M., & Eroğlu, D. (2009). Social marketing and health communication: from people to places. El-Gamal, M., & El-Raey, M. (2019). Desalination in Egypt: Current trends and future challenges. Desalination, 467, 69-78. https://doi.org/10.1016/j.desal.2019.05.013 El-Sayed, E., & Ahmed, N. (2023). Innovations in Water-Saving Technologies for Sustainable Agriculture in Egypt. Journal of Cleaner Production, 385, 135665. Ennaji, F. Z., Azaza, L., Maamar, Z., El Fazziki, A., Savonnet, M., Sadgal, M.& Benslimane,
Grier, S., & Bryant, C. A. (2005). Social marketing in public health. Annu. Rev. Public Health, 26, 319-339. Huber, A. C., Tobias, R., & Mosler, H. J. (2014). Evidence‐Based Tailoring of Behavior‐Change Campaigns: Increasing Fluoride‐Free Water Consumption in Rural Ethiopia with Persuasion. Applied Psychology: Health and Well‐Being, 6(1), 96-118. Krypton, A. (2018). E-marketing Skill: An Essential Future Qualification to Compete in the Digital Era (The Effect of Social Media E-marketing to Consumers’ Shopping Behavior). KnE Social Sciences, 3(11), 1-14. Magro, M. J. (2012). A review of social media use in e-government. Administrative Sciences, 2(2), 148-161. Mangold, W. G. & Faulds, D. J. (2009). Social media: the new hybrid element of the promotion mix. Business Horizons, 52(4), 357-365. Mishaal, D. A., & Abu-Shanab, E. (2015, May). The effect of using social media in governments: Framework of communication success. In Proceedings of the 7th International Conference on Information Technology ICIT ‘15, Amman, Jordan (pp. 357-364). Mohamed, H. I., Ali, N. A., & Abdel-Hafez, E. A. (2024). Egyptians Awareness towards Domestic Water Conservation and Reuse. Desalination and Water Treatment, 100422. Mohamed, N. E., & El-Gharabawy, M. R. (2021). Water Management Strategies in Egypt: Challenges and Opportunities Post-2020. Sustainable Water Resources Management, 7(5), 88. Ramsaran-Fowdar, R. R., & Fowdar, S. (2013). The implications of Facebook marketing for organizations. Contemporary Management Research, 9(1). Shabir, G., Hameed, Y. M. Y., Safdar, G., & Gilani, S. M. F. S. (2014). The Impact of Social Media on Youth: A Case Study of Bahawalpur City. Asian Journal of Social Sciences and Humanities, 3(4), 132-151. Villanti, A. C., Johnson, A. L., Ilakkuvan, V., Jacobs, M. A., Graham, A. L., & Rath, J.
| ||||
Statistics Article View: 322 PDF Download: 163 |
||||