دور إدارات مدارس الدمج في تعزيز القيم الأخلاقية لدى الطلبة العاديين تجاه طلبة ذوي الإعاقة في التعليم الحكومي بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 4, September 2024, Page 159-177 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.381920 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علي الأنصاري![]() ![]() | ||||
1الإدارة التربوية - كلية التربية - جامعة الكويت | ||||
2أستاذ مشارك في قسم الإدارة التربوية – كلية التربية – جامعة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرّف على دور إدارات مدارس الدمج في تعزيز القيم الأخلاقية لدى الطلبة العاديين تجاه طلبة ذوي الإعاقة في التعليم الحكومي بدولة الكويت. حيث اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي. وتم عمل استبانة وعرضها على محكمين. وتكوّن مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمدارس التعليم الحكومي في دولة الكويت ذكوراً وإناثاً، والتي تم اختيارها وفقًا لأسلوب العيّنة العشوائية البسيطة، وقد بلغت العيّنة (1282) معلماً ومعلمة. وقد احتلت المرتبة الأولى بعد (العلاقات الإنسانية) بمتوسط حسابي مقداره (4.42) بدرجة تقدير مرتفع جدا. وفي المرتبة الأخيرة بعد (الشراكة المجتمعية) بمتوسط حسابي بلغ (4.15). وأتت الفروق في اتجاه مدارس الإناث في المشاركة المجتمعية، وأوصت الدراسة بأهمية تطوير وتنمية الشراكة المجتمعية من خلال الإقبال على الأعمال التطوعية من المهتمين أو المختصين في المدارس، وخاصة لدى مدارس الذكور، حيث يجب على وزارة التربية أن تُفعّل دور قسم الأنشطة في المناطق التعليمية وحثهم على عمل ورش تركز على رفع الشراكة المجتمعية في تعزيز القيم الأخلاقية في المدارس. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة المدرسية; القيم الأخلاقية; ذوي الإعاقة; مدارس الدمج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 270 PDF Download: 181 |
||||