أثر نوع الصورة (جرافيكية/ فوتوغرافية) على إدراك الأطفال لأهمية المحافظة على البيئة: دراسة تجريبية | ||||
المجلة المصرية لبحوث الأعلام | ||||
Article 10, Volume 2024, Issue 89, October 2024, Page 1003-1045 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsc.2024.382063 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء حسن علي1; مارينا يونان2; مي عمر3; وفاء محمد2; محمد راجح4 | ||||
1مدرس الإعلام، معهد الدراسات العليا الأفرواسيوى، جامعة قناة السويس. | ||||
2باحثة ماجستير، قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة المنيا. | ||||
3مدرس مساعد، قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة المنيا. | ||||
4باحث ماجستير، قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة المنيا. | ||||
Abstract | ||||
سعى هذا البحث إلى تحليل تأثير استخدام الصورة الفوتوغرافية او الصورة المصنوعة بتقنيات الجرافيك على إدراك الأطفال لأهمية المحافظة على البيئة المحيطة بهم وسلوكياتهم البيئية. حيث تعد الصورة من أقوى الرسائل الإعلامية التي يمكن توجيهها للطفل بسبب قدرتها على التأثير فيهم. ويعتمد البحث على المنهجين التجريبي والمقارن، ويوظّف نظرية “جان بياجيه” في التطور المعرفي ويختبر فرضياتها التي تشير إلى أن الأطفال في عمر (7-11) سنة يمكن أن يتأثروا بالصور الواقعية المرتبطة بحياتهم أو بالصور المصنوعة وتستهدف هذه الدراسة رصد تأثير نوعى الصورة على الأطفال من خلال تطبيق التجربة على مجموعتين تجريبيتين من الأطفال في مدرستين في محافظة المنيا، وتوصل البحث إلى أن الفروق بين متوسط درجات المجموعة التي تم تعريضها للصور الجرافيكية ومتوسط درجات المجموعة التي تم تعريضها للصور لم تكن دالة إحصائيًّا أي أن كلا النوعين من الصور الجرافيكية والفوتوغرافية قد حقق نفس الأثر تقريبًا لدى أفراد العينة. لكن في نفس الوقت أظهرت النتائج أن معدل إدراك الصورة بغض النظر عن طبيعتها كان له تأثير إيجابي على معدل إدراك أهمية المحافظة على البيئة والسلوك البيئي المتوقع من الأطفال. كما أثبتت الدراسة المقارنة أن عددًا من متغيرات البحث قد ارتبط بمتغيرات السن والنوع وهو ما يتطلب مزيد من التركيز البحثي المستقبلي على تلك المتغيرات. | ||||
Keywords | ||||
الصور الفوتوغرافية; الجرافيك; البيئة; الطفل; القضايا البيئية; نظرية النمو المعرفى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 377 PDF Download: 222 |
||||