تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقتها بالسلوك المستدام لدى الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية | ||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||
Article 10, Volume 32, Issue 1, October 2023, Pages 207-248 PDF (913.62 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/raes.2023.382089 | ||
Author | ||
د. دينا محمد أحمد محمد | ||
أستاذ التربية الخاصة المساعد كلية التربية جامعة قناة السويس | ||
Abstract | ||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى إقبال الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتعرف على مستوى ممارسة الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية للسلوك المستدام، ودراسة طبيعة العلاقة بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وممارسة السلوك المستدام لدى الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية. وتضمنت عينة الدراسة (30) من طلاب مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة الإسماعيلية، ممن استجابوا على الصورة الالكترونية لأدوات الدراسة من خلال منصة Google forms طواعية بعد عرض الهدف من الدراسة عليهم، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (16-18) سنة، وبمتوسط ذكاء وقدره (100) وفقًا لسجلات القبول بالمدرسة. وتم تطبيق قائمة تقدير استخدام الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي (إعداد: الباحثة)، وقائمة تقدير السلوك المستدام لدى الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية (إعداد: الباحثة) على الطلاب عينة الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى إقبال الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية عينة الدراسة نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي منخفض، كما أظهرت النتائج أن مستوى ممارسة الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية عينة الدراسة للسلوك المستدام منخفض، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة قوية موجبة دالة إحصائيًا (عند مستوى دلالة 05‚0) بين درجات الطلاب عينة الدراسة على كلًا من قائمة تقدير استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وقائمة تقدير السلوك المستدام. وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي; السلوك المستدام; الإعاقة السمعية | ||
Statistics Article View: 392 PDF Download: 371 |