تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي في فلسطين في ضوء عناصره وأسس بنائه من وجهة نظر المعلمين - دراسة نوعية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 41, October 2024, Page 43-72 PDF (850.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.382219 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إكرام منصور1; إيناس عارف صالح ناصر2 | ||||
1طالبة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية ، جامعة القدس | ||||
2أستاذ مشارك ، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي ضمن معايير العناصر (الشكل والإخراج الفني للكتاب، الأهداف التعليمية، محتوى الكتاب، الأنشطة التعليمية، التقويم) والأسس (الفلسفية العقائدية، الاجتماعية، النفسية، المعرفية)، واستخدمت الباحثة المنهج النوعي مستخدمة المقابلة كأداة لدراستها، وتكوّنت عينة الدراسة من (12) معلماً ومعلمة يدرسون الرياضيات للصف السادس الأساسي في مديرية التربية والتعليم شمال الخليل من أصل مجتمع دراسة يبلغ (84) معلماً ومعلمة، وخلصت الدراسة من خلال تحليل مقابلات المشاركين إلى تقويم عناصر وأسس منهاج الرياضيات للصف السادس الأساسي من وجهة نظرهم وأهم المعيقات التي تواجههم في تدريس المنهاج وكذلك بعض المقترحات لتحسين التعامل مع المنهاج، وقد جاءت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: إعادة النظر إلى المنهاج بما يتناسب والأحداث التي مرت بها البلاد ابتداءً من جائحة كورونا، إلى الحرب الصهيونية على قطاع غزة والضفة الغربية، كما أوصت الدراسة بضرورة ربط المادة بحياة الطالب بشكل أكبر، وضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة في التقويم والأنشطة. | ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 77 |
||||