تقويم منهاج الرياضيات للصف العاشر الأساسي في ضوء اسس بنائه وعناصره | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 41, October 2024, Page 101-132 PDF (837.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.382221 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
تهاني خالد محمد جرار1; إيناس عارف صالح ناصر2 | ||||
1طالبة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية ، جامعة القدس | ||||
2أستاذ مشارك ، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم منهاج الرياضيات للصف العاشر الأساسي لمعرفة نسبة توافر الأسس الفلسفية والنفسية والاجتماعية والمعرفية المتضمنة في المنهاج كما هدفت لمعرفة مدى مراعاة منهاج الرياضيات للصف العاشر لعناصره (الأهداف, المحتوى, الأنشطة, الوسائل التعليمية, طرائق التدريس, التقويم) وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث أستخدم في الدراسة أدوات وهي بطاقات تحليل قامت الباحثة بإعدادها والتأكد من صدقها. وتكونت عينة الدراسة التحليلية من منهاج الرياضيات للصف العاشر الأساسي بجزأيه الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني, وأظهرت نتائج الدراسة أن جميع أسس بناء المنهاج النفسية والاجتماعية والمعرفية والفلسفية ظهرت في منهاج الرياضيات للصف العاشر الأساسي بنسب متفاوته حيث ظهرت الأسس المعرفية بنسبة (34%) والاجتماعية بنسبة (27%) والنفسية بنسبة (28%) أما الفلسفية فقد ظهرت بأقل نسبة (10%) كما أشارت نتائج الدراسة بأن منهاج الرياضيات للصف العاشر الأساسي قد راعى جميع العناصر (الأهداف, المحتوى, الأنشطة, طرائق التدريس, الوسائل التعليمية, التقويم) بنسب جيدة. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 97 |
||||