تقويم كتاب اللّغة العربيّة للصّف الخامس الأساسي من وجهة نظر معلّميه في فلسطين | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 41, October 2024, Page 177-216 PDF (889.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.382223 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خالد علي عطا سمامرة1; إيناس عارف صالح ناصر2 | ||||
1طالب دكتوراه في المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية ، جامعة القدس | ||||
2أستاذ مشارك ، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة تقويم كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي من وجهة نظر معلميه في مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل، للعام الدراسي 2023-2024، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وقام ببناء استبانة تكونت من (70) فقرة موزعة على خمسة مجالات (الشكل والإخراج الفني، والأهداف، والمحتوى، والوسائل التعليمية والأنشطة، والأسئلة التقويمية)، وتمّ التحقق من صدقها وثباتها، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم جنوب الخليل في فلسطين، وتكونت عينة الدراسة من (68) معلما ومعلمة بما نسبتها (61.8%) من مجتمع الدراسة، وتمّ اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة تقويم كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ (3.5)، وكما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في درجة تقويم كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي تعزى لمتغيري الجنس، وسنوات الخبرة، في حين أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في درجة تقويم كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح درجة الماجستير فأعلى، وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات أهمّها: الأخذ بآراء معلمي ومعلمات اللغة العربية ومشرفيها وإشراكهم في إعداد المناهج وتطويرها. | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 62 |
||||