درجة وعي معلمي العلوم بالقيم العلمية المتضمنة في كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 41, October 2024, Page 281-308 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.382226 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعد علي أحمد سفياني | ||||
طالب دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مدى وعي معلمي العلوم بالقيم العلمية المتضمنة في كتب العلوم في المرحلة الابتدائية، كما هدف البحث إلى تحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة وعي معلمي العلوم بالقيم العلمية تعزى لمتغيرات: النوع، المؤهل الدراسي، الخبرة العملية، واستخدم الباحث في البحث الحالي المنهج الوصفي، تم استخدام استبيان ( إعداد الباحث ) درجة وعي معلمي العلوم بالقيم العلمية المتضمنة في كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية، وقد تم تطبيق البحث على عينة من المعلمين والمعلمات العاملين بمدارس المرحلة الابتدائية بالمدراس التابعة لمكتب تعليم العارضة بمدينة ( جازان ) بالمملكة العربية السعودية والذي بلغ عددهم ( 67) معلم ومعلمة. توصلت النتائج إلى ارتفاع درجة وعي معلمي العلوم بالقيم العلمية المتضمنة في كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية، كما توصلت نتائج الدراسة كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى الدلالة α = 0.05) تعزى لمتغير النوع في البعد (أهمية العلم )، ولصالح الإناث. و أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ) α = 0.05) تعزى لمتغير سنوات الخبرة في البعد (أخلاقيات العلم )، ولصالح عدد سنوات الخبرة من ( 5- 10) سنوات، وكانت توصيات البحث مراعاة تضمين القيم العلمية في كتب العلوم للمرحلة الابتدائية والتنويع والتتابع في مستويات تضمينها في صفوف المرحلة الابتدائية. | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 57 |
||||