توافر أبعاد التنمية المستدامة في وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية( دراسة تحليلية) | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 41, October 2024, Page 495-540 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.382233 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة بنت عبد الله البشر1; أحلام بنت علي العنزان2; بشاير بنت عزام الرحيمي2; جيهار بنت صالح العتيبي2 | ||||
1أستاذ الإدارة التربوية جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية | ||||
2باحثة دكتوراه إدارة تربوية - جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد التنمية المستدامة في وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية، وتقديم مقترحات يمكن أن تحسن من وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية في توافر أبعاد التنمية المستدامة، استخدمت الباحثات المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)"Content Analysis " لتطبيق الدراسة، وتم استخدام قائمة معايير أبعاد التنمية المستدامة كأداة للدراسة حيث تكونت من (4) أبعاد، تضمنت (31) معياراً، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كالتالي: جاءت أبعاد التنمية المستدامة مرتبة حسب نسبة توافرها بوثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية. البُعد "الاجتماعي" في المرتبة الأولى، بنسبة (48.91)، وبدرجة "متوسطة". البُعد "الاقتصادي" في المرتبة الثانية، بنسبة (39.13)، وبدرجة "منخفضة". البُعد "البيئي" في المرتبة الثالثة، بنسبة (7.61)، وبدرجة " منخفضة جدا". البُعد "التكنولوجي" في المرتبة الرابعة، بنسبة (4.35)، وبدرجة " منخفضة جدا". قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة. | ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 197 |
||||