تحليل الفئات الكامنة لاختبار تيمس الرياضيات للصف الثامن في السعودية وسنغافورة | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 41, October 2024, Page 687-714 PDF (1001.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.382241 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هيفاء بنت جبار بن مزيد المطيري | ||||
باحثة دكتوراة- جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة عدد الفئات الكامنة وعدد الأفراد في كل فئة من الفئات الكامنة لأداء طلبة الصف الثامن على اختبار تيمس للرياضيات 2019 في السعودية مقارنة بسنغافورة، ومعرفة مدى دقة تصنيف الفئات الكامنة في السعودية مقارنة بسنغافورة. وتكونت عينة الدراسة من (404) طالبا وطالبة من المملكة العربية السعودية ، و (350)طالبا وطالبة من سنغافورة. وبينت نتائج بيانات السعودية أن نموذج الفئتين الكامنين هو النموذج الأمثل، كما أوضحت النتائج أن الغالبية العظمى من الأفراد هم ضمن الفئة الأولى حيث بلغت النسبة 90%، وعدد قليل يقع ضمن الفئة الثانية ويمثل 1% من افراد العينة. وبينت نتائج بيانات سنغافورة أن نموذج الفئات الثلاث الكامنة هو النموذج الأمثل، وأن عدد الأفراد الذين ضمن الفئة الأولى مساو لعدد الأفراد الذين ضمن الفئة الثانية حيث بلغت النسبة (40%) لكليهما، ونسبة (20%) من أفراد العينة وقعوا ضمن الفئة الثالثة. وأوضحت النتائج أن دقة تصنيف الفئات الكامنة لأداء طلبة الصف الثامن في النموذج الأمثل للسعودية بلغت القيمة 0.929)) وتعتبر قيمة جيده، أما في النموذج الأمثل لسنغافورة بلغت القيمة 0.769)) وهي قيمة مقبولة. | ||||
Keywords | ||||
| ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 60 |
||||