نمطا عرض الوسائط (صور متحركة – فيديو ) ببيئة تعلم تكيفية وأثرهما على تنمية مهارات صيانة الحاسب الالى لدى طلاب تكنولوجيا التعليمي | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 8, Issue 25, August 2023, Page 608-706 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2024.196329.1230 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالعزيز هشام عبدالعزيز محمد ![]() | ||||
كلية التربية النوعية ، جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات صيانة الحاسب المحمول لدي طلاب تكنولوجيا التعليم عن طريق نمطى عرض الوسائط ( نمط عرض الفيديو ، ونمط عرض الصور المتحركة )داخل بيئات التعلم التكيفية حيث تم إعداد مقياس تفضيلات التعلم لتحديد نمط العرض الذى يفضله الطالب داخل البيئات التكيفية ، وقائمة مهارات صيانة الحاسب المحمول التي ينبغي توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بالفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة بنها ، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلي ، ومقياس تفضيلات التعلم وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات صيانة الحاسب المحمول ، وتم اسخدام المنهج التطويري المتضمن المنهج الوصفي ، والمنهج التجريبي ، وتكونت عينة البحث من (٤٠) طالبا من طلاب تكنولوجيا التعليم بالفرقة الرابعة بكلية التربية النعية جامعة بنها للعام الدراسي (٢٠٢٢- ٢٠٢٣) ، وتم تصنيفهم إلى نمط عرض الفيديو ، ونمط عرض الصور المتحركة عن طريق مقياس تفضيلات التعلم إلى مجموعتين تجريبيتين ، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على المجموعتين التجريبيتين أوضحت النتائج أن بيئات التعلم التكيفية تعمل على زيادة التحصيل المعرفي ، وزيادة الأداء المهاري ، الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة لمدة أطول ، ويرجع ذلك إلى أن المحتوى التعليمي المكتسب عن طريق البيئات التكيفية يرسخ في ذاكرة الطالب بشكل أقوى مما يكتسبه بطريقة تقيدية ، كما أن المجموعة التجريبية ذات نمط عرض الفيديو أفضل من المجموعة الثانية ذات نمط عرض الصور المتحركة ، كما أوصى الباحث بتطبيق واستخدام بيئات التعلم التكيفية لما لها من أثر إيجابى على التحصيل المعرفي والاداء المهاري ، وكذلك لاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة لمدة أطول ، مع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمها وإنتاجها. | ||||
Keywords | ||||
بيئات التعلم التكيفية; نمط عرض الفيديو; نمط عرض الصور المتحركة; صيانة الحاسب الألي | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 72 |
||||