مصر والدول المستقلة (الدولة الفاطمية نموذجاً) من خلال استراتيجية التعليم الالكتروني وتنمية مهارات التفكير الناقد والتحليلي في التاريخ لدي تلاميذ الصف الثاني الثانوي | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 391-416 PDF (7.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.382314 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
احمد محمد محمود حسن; جمعة محمود جمعة امام; حسن فتحي حسن محمد; عبد الرحمن صلاح محمد رشاد; محمد حسن علام; محمود عاطف عبد الخالق; يوسف إبراهيم محمد محمود; صفاء عبد الشافي محمد | ||||
(مدرس التاريخ الاسلامي – بقسم التاريخ) | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية التعليم الالكتروني و تنمية مهارات التفكير الناقد و التحليلي في التاريخ لدي تلاميذ الصف الثاني الثانوي ، و لكي يتحقق هذا تم اعداد أدوات التجريب والتي تضمنت ( فيديوهات الذكاء الاصطناعي ، دليل المعلم ، المصادر الرقمية مثل السبورة الذكية ) ، وحدات القياس التي تمثلت في اختبار مهارات استراتيجية التعليم الالكتروني ، وتكونت عينة البحث من 60 طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي ، ثم تم اتباع المنهج التجريبي ذي المجموعتين حيث تم تقسيم العينة الي مجموعة تجريبية عددها (30) ، و مجموعة ضابطة و عددها (30) طالب ، وقد أظهرت النتائج انه يوجد فرق ذي دلالة إحصائية علي مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبارات مهارات التعليم الالكتروني لصالح المجموعة التجريبية وقد أوصي البحث بضرورة تطبيق وسائل التعليم الالكتروني المختلفة في جميع المراحل التدريسية ، وجمع المعلومات و تقصي الحقائق من خلال المصادر الرقمية ، تحليل و نقد المحتوي التاريخي ، ولتكوين جيل جديد مواكب للمحتوي الرقمي للحقبة الزمنية التي نعيشها الان ، وتطوير مهارات الطالب الرقمية لكي يتفاعل مع المحتوي الدراسي بشكل إيجابي | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 77 |
||||