تصورات الموهبة والممارسة الصفية مع الأطفال الموهوبين – دراسة استكشافية لمعلمي المدارس الابتدائية | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Article 1, Volume 2, Issue 6, September 2024, Page 51-74 PDF (426.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2024.318800.1030 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.د/ عبد الناصر أنيس عبد الوهاب ![]() | ||||
أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة بكلية التربية جامعة دمياط، مصر | ||||
Abstract | ||||
تصورات الموهبة والممارسة الصفية مع الأطفال الموهوبين – دراسة استكشافية لمعلمي المدارس الابتدائية المستخلص: ينظم المرسوم بقانون رقم 54/2018 مع الأمر رقم 223-أ / 2018 - المادة 33 دمج الطلاب الموهوبين في المدارس البرتغالية. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي المدارس الابتدائية حول الموهبة وتجاربهم وخبراتهم في العمل مع الأطفال الموهوبين في فصولهم العادية. وهذه دراسة استكشافية أجريت على 13 معلمًا وتم جمع البيانات من خلال مقابلات شبه منظمة. وكان المشاركون يميلون إلى تمثيل الموهبة مع التركيز على السمات العقلية للمتعلمين الموهوبين وتعديل نهجهم التربوي وأساليب تعليمهم وفقًا لذلك. وركزت ممارسات التقييم الخاصة بهم بشكل أساسي على الأساليب الموجهة نحو المنتج بدلاً من الأساليب الموجهة نحو العمليات. وتشير النتائج التي تم التوصل إليها إلى أنه لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه، خاصة فيما يتعلق بالتدريب الرسمي للمعلمين، لتصميم التدريس بما يتناسب مع احتياجات وخصائص المتعلمين الموهوبين. الكلمات المفتاحية: سمات الموهبة، تعليم الأطفال الموهوبين، معلمي المرحلة الابتدائية، تكييف المنهج | ||||
Keywords | ||||
سمات الموهبة; تعليم الأطفال الموهوبين; معلمي المرحلة الابتدائية; تكييف المنهج | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 87 |
||||