فعالية استخدام استراتيجية PReP لتحسين مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 19-34 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.382389 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حبيبة محمد السيد،; حبيبة مصطفى حسن،; منة الله ايمن حسن،; مؤيد وائل حسنين،; زهراء نصر رزق،; بركات عبدالله عويس،; محمد ضاحي عبدالخالق،; صابرين أحمد محمد; نشوى سليمان محمد سليمان | ||||
مدرس التربية الخاصة، كلية التربية جامعة عين شمس. جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج البكالوريوس في التربية تخصص التربية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى استخدام استراتيجية PReP لتحسين مهارات الفهم القرائي لدى الأطفال وذلك من خلال برنامج تدريبي تم إعداده والتحقق من فعاليته لهذا الغرض. وتكونت عينة البحث من (10) طلاب بالصف الثاني الإعدادي؛ ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (12.9 سنة –13.6 سنة)، بمتوسط قدره (۱۲,۸٥)، وانحراف معياري قدره (۰,۳۸۷)، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (٩٥-١٠٥) درجة. واستخدم البحث عدة أدوات شملت مقياس الفهم القرائي (إعداد/ سليمان وحسنين والصادق،2023)، واختبار المصفوفات المتتابعة لرافن(تقنين/ كاظم، أمينة وآخرون، 2005)، والبرنامج القائم على استراتيجية PReP. وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية PReP في تحسين الفهم القرائي لدى الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
الفهم القرائي Reading Comprehension; استراتيجية خطة ما قبل القراءة Pre; reading plan strategy; البرنامج التدريبي | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 112 |
||||