عنوان مشروع التخرج ( فعالية استخدام استراتيجية SQ3R لتنمية مهارات القراءة لدى الأطفال) | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 35-53 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.382390 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حبيبة إبراهيم أحمد إبراهيم; دولت محمد سعيد محمود; سلمى محمد أحمد فؤاد; شيماء محمد عبد اللطيف عطيه; ضحى وليد سمير سيد; فاطمة محمد كمال; مي أحمد عبد العظيم حسن; هاجر خالد عبد العظيم محمد; جيهان حسين حسن علي | ||||
مدرس التربية الخاصة،كلية التربية، جامعة عين شمس برنامج: بكالوريوس التربية تخصص تربية خاصة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة لدى الأطفال باستخدام استراتيجية SQ3R، وتمَّ استخدام المنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة قوامها عشرة (10) أطفال من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة الشهيد طارق المرجاوي التابعة لإدارة مصر الجديدة، وتمَّ استخدام مقياس الوعي الفونولوجي/ الصوتي؛ حيث أشارت آراء مدرسي اللغة العربية بالمدرسة إلى قصور واضح في أداء أطفال المجموعة التجريبية في مهارات القراءة خاصة مهارة الوعي الفونولوجي؛ تلك الآراء التي تمَّ التأكد من صحتها من خلال نتائج الأطفال على مقياس الوعي الفونولوجي، وأسفرت نتائج البحث عن تحقق فرضيته التي نصت على وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطيّ درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الوعي الفونولوجي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي مما يُشير إلى فعالية استراتيجة SQ3R في تنمية مهارات القراءة لدى أطفال المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية SQ3R; مهارات القراءة; الأطفال | ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 119 |
||||