) إدمان الإنترنت وعلاقته بالطموح والتسويف الأكاديمي) | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 1-17 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.382429 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دعاء إيهاب محمود محمد; رحمة مهدي محمد مهدي; شيماء أحمد عبد القادر; منة الله طارق سيد زكي; ندى أشرف مهدي شلبي; نهى مهدي عبد الفتاح السيد; نوال محمد عبد الحميد السيد; أحمد عباس | ||||
مدرس علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج ليسانس أداب وتربية (إعدادي وثانوي) تخصص علم النفس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على العلاقة بين إدمان الإنترنت والتسويف الأكاديمي ومستوى الطموح الأكاديمي والتعرف على ادمان الانترنت والتسويف الاكاديمي والطموح الأكاديمي، ومن ثم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وهو المنهج الأنسب لهذه الدراسة، وتكونت عينه البحث من( 68)طالب وطالبه في الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة عين شمس في العام الدراسي( 2023 _٢٠٢٤ )تتراوح اعمارهم بين( 20 الى 22 )سنة بمتوسط عمري قدره ( 20,٦٣)،وتم تطبيق الادوات التالية: مقياس إدمان الإنترنت (ترجمة/ إبراهيم الشافعي إبراهيم، 2019) و مقياس الطموح الأكاديمي (إعداد/ هبة سامي محمود، 2018) ومقياس التسويف الأكاديمي (إعداد/ تامر شوقي إبراهيم، 2014)، واوضحت النتائج انه (١) توجد علاقة ارتباطية موجبة (طردية) ودالة احصائياً بين متغيري إدمان الإنترنت والتسويف الاكاديمي وتفسر الباحثات ذلك بأن إدمان الإنترنت من أكبر مخاطره هو ضياع واستنفاذ الوقت, (٢) توجد علاقة ارتباطية سالبة (عكسية )ودالة احصائيا بين متغيري إدمان الإنترنت والطموح الاكاديمي، وتفسر الباحثات ذلك بان الطلاب مدمنين الإنترنت يكون عندهم الجلوس على الإنترنت غاية في حد ذاته فيجدون في ذلك المتعة الكاملة والتي يهمل بها اي مسؤوليات شخصية او اجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
إدمان الإنترنت; التسويف الأكاديمي; الطموح الاكاديمي | ||||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 472 |
||||