التنمر المدرسي وعلاقته بالعدوان وأساليب المعاملة الوالدية | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 191-227 PDF (7.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.382439 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اسراء فريد محمد; ايه اشرف محمد; زهرة إبراهيم محمد; زينب أشرف صالح; سامية مجدي السيد; شيماء صلاح ابراهيم; نرمين رضا عبد الحميد; زينب شعبان | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية جامعة عين شمس كلية:- التربية ، برنامج:- الليسانس للأداب والتربية ( الاعدادي والثانوي) ، تخصص:- علم النفس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الي معرفة علاقة التنمر الدراسي بكل من العدوان وأساليب المعاملة الوالدية وقد تألفت عينة البحث الرئيسية من ١٠٠ طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمتوسط عمري ١٧ سنة ولقد تضمنت أدوات البحث ٣ مقاييس هما مقياس الطفل المتنمر من اعداد الباحثة (مني الصرايرة سنة ٢٠٠٩) ومقياس السلوك العدواني من اعداد (أرنولد باصA Buss ومارك بيري M Perry ، سنة ١٩٩٢) وترجمة (معتز سيد عبد الله ، صالح أبو عباه سنة ١٩٩٥) ومقياس أساليب المعاملة الوالدية إعداد (إسراء جمال حمدان، سنة ٢٠١٢) وأظهرت نتائج البحث التي تم التوصل اليها وجود فروق دالة احصائيا في التنمر الدراسي بين مرتفعي ومنخفضي العدوان لصالح منخفضي العدوان. | ||||
Keywords | ||||
التنمر; العدوان; أساليب المعاملة الوالدية | ||||
Statistics Article View: 273 PDF Download: 218 |
||||