الذكاء الانفعالي وعلاقته بكفاءة الذات الأكاديمية لدي عينة من طالبات الثانوية العامة | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 228-250 PDF (7.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.382440 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أميرة إبراهيم أحمد; إيمان احمد سعد; آية جودة علي; آية طارق حسني; رانيا شكري عبد العزيز; منى محمد سعيد إمام; إسلام حسن علي | ||||
مدرس قسم علم النفس التربوي كلية التربية /جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين الذكاء الانفعالي وكفاءة الذاتية الأكاديمية، وكان قوام عينة البحث 70 طالبة من طالبات الثانوية العامة بمدرسة قاسم أمين الثانوية بنات وكان متوسط أعمارها 17.5 عاماً بانحراف معياري 0.78، واستخدمت الأدوات الآتية: مقياس الذكاء الانفعالي إعداد/ بار-أون وباركر سوسن رشاد نور إلهي ( 2009) مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية إعداد/يوسف عبد الحي(2013)، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية بكفاءة الذات الأكاديمية، وقد تراوحت قيم معامل الارتباط بالنسبة للدرجة الكلية للذكاء الانفعالي وكفاءة الذات الأكاديمية 0.64 عند مستوى دلالة 0.01، وتراوحت قيم معامل الارتباط بالنسبة للأبعاد الفرعية للذكاء الانفعالي وكفاءة الذات الأكاديمية من 0.36 إلى 0.51 عند مستوى دلالة 0.01، كما يتنبأ الذكاء الانفعالي بكفاءة الذات الأكاديمية وأنه يفسر 24% من قيمة التباين في درجات المتغير التابع ( كفاءة الذات الأكاديمية) ويمكن صياغة معادلة الانحدار التي تعين على التنبؤ بكفاءة الذات الأكاديمية من درجات الذكاء الانفعالي في الصورة التالية: كفاءة الذات الأكاديمية = 0.232 (درجة الذكاء الانفعالي)+79.732 | ||||
Keywords | ||||
(الذكاء الانفعالي; كفاءة الذات الأكاديمية) | ||||
Statistics Article View: 239 PDF Download: 153 |
||||