التعلم الموسع بالتعليم قبل الجامعي في ولايتي كاليفورنيا وماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منه | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 16, Volume 39, Issue 137, July 2024, Page 1-139 PDF (17.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.382460 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الاستفادة من تطبيقات التعلُّم المُوسَّع بالتعليم قبل الجامعي في ولايتي كاليفورنيا وماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكيَّة لمعالجة بعض مشكلات التعليم قبل الجامعي في جمهورية مصر العربية بما يتناسب مع السياق الثقافي والمجتمعي. استخدمت الدراسة المنهج المقارن؛ لتحقيق هذا الهدف وفق مجموعة من الخطوات بدأت بالإطار العام للدراسة، ثمَّ الإطار النظري للتعلم المُوسَّع في الأدبيات التربويَّة المعاصرة من حيث النشأة، والأهداف، والأهمية، و النهج الدولى للتعلم الموسع، والركائز، والمتطلبات، ثمَّ تطبيقات التعلُّم المُوسَّع في ولايتي كاليفورنيا وماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكيَّة من حيث النشأة ،والاهداف ،والتمويل ،والبرامج، وتلى ذلك خطوة التحليل المقارن لبيان اوجه التشابه والاختلاف بين ولايتى كاليفورنيا وماساتشوستس بالولايات المتحدة الامريكية، وعرض الجهود المصريَّة المبذولة بالتعليم قبل الجامعي في ضوء مفهوم التعلُّم المُوسَّع، وتضمنت الخطوة الأخيرة الإجراءات المقترحة لتطبيق التعلُّم المُوسَّع لمعالجة بعض مشكلات التعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء الاستفادة من خبرة ولايتي كاليفورنيا وماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكيَّة. | ||||
Keywords | ||||
التعلُّم المُوسَّع; التعليم قبل الجامعي | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 94 |
||||