المخططات المعرفية اللاتكيفية المرتبطة بالأفكار الانتحارية لدى طلاب الجامعة | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 19, Volume 39, Issue 137, July 2024, Page 231-280 PDF (7.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.382464 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية والأفكار الانتحارية لدى عينة من طلبة الجامعة تم اختيار عينة الدراسة الحالية من طلاب بعض الكليات النظرية والتطبيقية، وكان قوامها (225) طالب وطالبة بواقع (149) طالبًا، و(76) طالبة وقد تراوحت أعمارهم ما بين (18-24) بمتوسط عمر زمني (20.9)من طلبة الكليات المختلفة، وقد أسفرت النتائج الخاصة بالبحث إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين جميع أبعاد المخططات المعرفية اللاتكيفية عند الطلبة ذوي الأفكار والميول الانتحارية عند مستوى دلالة (0.01)،لدى طلبة الجامعة، وأسفرت كذلك عن توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مرتفعي ومنخفضي المخططات المعرفية اللاتكيفية في اضطراب الشخصية الحدية لصالح مرتفعي درجة المخططات، وبالإضافة إلى ذك ظهر من بين النتائج أنه“ يوجد تأثير دال احصائيا لكل من عاملي النوع (ذكور وإناث) والتخصص الأكاديمي (أدبي علمي) والتفاعل بينهما على اضطراب الشخصية الحدية " لبعد الانتحارية، وأسفرت أيضًا عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث في الانتحارية. ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين طلاب القسم العلمي والادبي في الانتحارية.ولا يوجد تأثير دال احصائيا لعاملي النوع والتخصص في تأثيرهما المشترك على الانتحارية لطلاب الجامعة، وأسفرت أيضًا عن أن أبعاد المخططات (العيب/ العار، العجز عن ضبط الذات/ضبط الذات) تنبيئ دون غيرها ببعد الانتحارية كأحد أبعاد اضطراب الشخصية الحدية بنسبة مساهمة إجمالية 25% | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الأفكار الانتحارية; المخططات المعرفية اللا تكيفية; مقياس المخططات المعرفية اللا تكيفية; مقياس اضطراب الشخصية الحدية | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 153 |
||||