دور الحوكمة الألكترونية في تحسين الأداء الاداري لموجهي التربية الرياضية في مديرية التربية والتعليم بأسوان | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية و الرياضية المتخصصة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 September 2024 | ||||
Document Type: مقالات بحثية علمية | ||||
DOI: 10.21608/pemas.2024.315541.1224 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
كيرلس عصام عبيد عبد السيد ![]() | ||||
الادارة الرياضية والترويح الرياضي / كلية التربية الرياضية / جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
دور الحوكمة الإلكترونية في تحسين الأداء الإداري لموجهي التربية الرياضية في أسوان أظهرت هذه الدراسة أن تطبيق الحوكمة الإلكترونية في مديرية التربية والتعليم بأسوان يمكن أن يساهم بشكل كبير في تحسين الأداء الإداري لموجهي التربية الرياضية. على الرغم من أن مستوى تطبيق الحوكمة الإلكترونية الحالي معتدل، إلا أن الأداء الإداري العام للموجهين مرتفع. مشكلة الدراسة وأهدافها: هدفت الدراسة إلى فهم كيف يمكن للحوكمة الإلكترونية أن تعزز المهام الإدارية لموجهي التربية الرياضية. تم تحديد تحديات مثل ضعف البنية التحتية للإنترنت، ونقص الأجهزة الكمبيوتر ذات الكفاءة العالية، وضعف مهارات الموجهين في استخدام الإنترنت كعقبات. النتائج الرئيسية: كشفت النتائج عن مستوى معتدل من تطبيق الحوكمة الإلكترونية بين الموجهين. وعلى الرغم من ذلك، أظهر الموجهون مستوى عالٍ من الأداء الإداري. كما وجدت الدراسة أن المتطلبات اللازمة لتطبيق الحوكمة الإلكترونية لتحسين الكفاءة الإدارية تم تلبيتها إلى حد ما. التوصيات: استنادًا إلى نتائج الدراسة، تم تقديم التوصيات التالية: تنفيذ النموذج المقترح: اقترحت الدراسة نموذجًا لتحسين الأداء الإداري لموجهي التربية الرياضية في أسوان من خلال الحوكمة الإلكترونية. أوصى الباحثون بتنفيذ هذا النموذج في مديرية التربية والتعليم بأسوان. تطبيق النموذج على المؤسسات الرياضية الأخرى: يمكن تطبيق النموذج المقترح على المؤسسات الرياضية الأخرى لتحسين كفاءتها الإدارية. خطة شاملة للحوكمة الإلكترونية: إنشاء خطة شاملة لتنفيذ الحوكمة الإلكترونية داخل المؤسسات التعليمية والرياضية أمر بالغ الأهمية. الخلاصة: تسلط الدراسة الضوء على إمكانات الحوكمة الإلكترونية في تعزيز الأداء الإداري لموجهي التربية الرياضية. من خلال معالجة التحديات المحددة وتنفيذ النموذج المقترح، من الممكن تحسين كفاءة وفعالية العمليات الإدارية داخل القطاع التعليمي بشكل أكبر. | ||||
Keywords | ||||
الحوكمة الالكترونية; الأداء الاداري; الموجهين | ||||
Statistics Article View: 236 |
||||