القدرة التمييزية لكل من الذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي لمستوى الأمن النفسي لدى طالبات الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 3, July 2024, Page 371-407 PDF (1.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.382585 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وفاء محمود نصار عبد الرازق | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد – كلية التربية – جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن القدرة التمييزية للذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي في التمييز بين المستويات المرتفعة والمنخفضة من الأمن النفسي لطالبات الجامعة، وقد بلغت عينة الدراسة (240) طالبة من طالبات الجامعة تم اختيارها بطريقة عشوائية من الاقسام العلمية والإنسانية واستخدمت الباحثة مقياسين هما: مقياس الذكاء الاجتماعي ومقياس الأمن النفسي. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: قوة تمييز كل من متغيري الذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي في التمييز بين طالبات الجامعة من مرتفعي ومنخفضي الأمن النفسي ، مما يؤكد أن كلًّا من الذكاء الاجتماعي والتحصيل الدراسي لهما القدرة على التمييز بين مستويي الأمن النفسي المرتفع والآخر المنخفض لدى طالبات الجامعة كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية بين الذكاء الاجتماعي والأمن النفسي لدى أفراد العينة ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01. 0) بين الطالبات ذوات التحصيل الدراسي المرتفع والطالبات ذوات التحصيل الدراسي المنخفض في الأمن النفسي لصالح المرتفعات، هذا وقدمت الدراسة العديد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها . | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاجتماعي; التحصيل الدراسي; الأمن النفسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 263 PDF Download: 156 |
||||