اتجاهات الجمهور نحو استخدام الشركات لتقنية التزييف العميق (Deep fake) في إعادة تقديم الإعلانات القديمة بصورة حديثة "بالتطبيق على إعلان شركة بيبسي ٢٠٢٤" خليك عطشان | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Volume 72, Issue 4, October 2024, Page 2749-2798 PDF (7.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2024.315194.1800 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عبدالحليم حافظ ![]() | ||||
المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من مجموعة أهداف، أهمها: التعرف على اتجاهات الجمهور نحو استخدام الشركات لتقنية التزييف العميق (Deep fake) في إعادة تقديم الإعلانات القديمة بصورة حديثة، والكشف عن نية الجمهور ورد فعله نحو المنتجات التي يُعلن عنها في هذه النوعية من الإعلانات، اعتمد الباحث في صياغة الفروض على نظرية خداع الأشخاص، والمنهج المسحي ومنهج دراسة الحالة، كما اعتمد على أداة الاستبانة وأداة المقابلة في جمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج، أهمها: استخدمت شركة بيبسي تقنية التزييف العميق بشكل ضعيف المستوى من ناحية التطبيق التقني سواء على مستوى ظهور المشاهير، أو مواقع التصوير القديمة؛ مما أثار الشك عند الجمهور، كما أشارت النتائج إلى اتجاهات الجمهور السلبية نحو استخدام الشركات لتقنية التزييف العميق في عرض وتقديم الإعلانات السابقة خوفًا من لجوء الشركات لاستخدام تلك التقنية في تقديم سلعة مزيفة. أما عن رد فعل الجمهور في حالة انتشار استخدام تقنية التزييف العميق في تقديم الإعلانات ستكون العزوف عن شراء منتجات الشركات التي تُقدم هذه النوعية من الإعلانات، خاصة في حالة وجود بدائل متعددة للمنتج، وجاءت أهم العلاقات الارتباطية كالتالي "كلما زاد استخدام الشركات لأساليب خادعة في الإعلان عن منتجاتها قل الاتجاه الإيجابي والقوي للجمهور نحوها"، وأشارت المقابلات البحثية أن تقنية التزييف العميق تُقدم العديد من الأفكار الإبداعية، وتساعد على توفير الوقت والنفقات، وإنتاج العديد من الفيديوهات بشكل أسرع، ولكن يجب توخي الحذر من اكتشاف الجمهور لهذه التقنية؛ لأن رد فعله سيكون سلبيًّا للغاية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; التزييف العميق; الإعلانات القديمة | ||||
References | ||||
- Qadim, J. (2024). altaathir alsalbiu litiqniat altazyif aleamiq ealaa sumeat alshakhsiaat albarizat ealaa minasaat altawasul alaijtimaeii dirasatan tahliliatan ealaa eayinat min alfidyuhat almufabraka. majalat aleulum wafaq almaearifa. - Hamad Allah, S. (2024). aistikhdam tiqniaat aldhaka' alaistinaeii waltazyif aleamiq lilmaelumat dirasatan mushiatan ealaa madaa mumarasat al'iielamiiyn alsuwdaniiyn liltatbiqat alraqamiat fi kashf almuhtawaa alzaayif lishabakat altawasul alaijtimaeii. majalat kuliyat aladab jamieat Om Dirman al'ahliati. - Galal, A. (2024). misdaqiat alsuwrat al'iielamiat fi zili tatawur tiknulujya aldhaka' aliastinaeii waltazyif aleamiqi. majalat Aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniati.
- Muhamad, A. (2023). almakhatir al'amniat liltazyif aleamiq waliat almuajahata. majalat alfikr alshurti. -Alruwili, G. (2023). almaswuwliat aljinayiyat ean 'iisa'at aistikhdam tiqniat altazyif aleamiq (dirasat muqaranati). alsaeudiat, risalat majistir, jamieat nayif alearabiat lileulum al'amniati, kuliyat Aleadalat aljinayiyati.
-Mouawad, M. (2022). astikhdamat aldhaka' aliastinaeii - astikhdam tiqniat altazyif aleamiq fi qadhf alghayr nmwdhjan dirasatan fiqhiat muqaranat mueasirati. majalat albuhuth alfiqhiat walqanuniata. - Mohi El-Din, S. (2023). tawzif suar almashahir biaistikhdam tiqniat altazyif aleamiq fi 'iielanat alyutyub wadalalat hadhih "alsuwari". almajalat Almisriat libuhuth al'iielami, 559-594.
- Al-Taeb, M. (2018). albahth aleilmiu (qawaeiduhu- 'iijra'atihi- manahijahi), ta1. Alqahira: almaktab alearabii lilmaearif lilnashri. -Ali, M. (2019). manahij albahth alealmii, ta3, sanea'a: dar alkutub lilnashri.
-Hijazi, A. (2005). aldalil aljinayiyu waltazwir fi jarayim alkumbiutir wal'iintirnti. alqahirata: dar Alkutub Alqanuniata. - Belwadah, H. (2021). astikhdam tiqniat aldhaka' alaistinaeii "altazyif aleamiqi" fi alfabrakat al'iielamiati: dirasat tahliliatan lieayinatan min alfidyuhat almanshurat ealaa minasat twitir: alaintikhabat alriyasiat al'amrikiat lisanat 2020 nmdhwjan. risalat majistir, Aljazayar: jamieat Qasidi Mirbah- waraqlat.
| ||||
Statistics Article View: 589 PDF Download: 512 |
||||