توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التصوير الفوتوغرافي لمحاكاة المدارس الفنية في الفن التشكيلي | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 September 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.313224.1580 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زهرة جلال حلمى ![]() | ||||
1مدرس مساعد بقسم التصوير السينمائي و التلفزيون - كلية الفنون التطبيقية - جامعة بدر بالقاهرة | ||||
2استاذ و رئيس قسم التصوير السينمائي و التلفزيون - كلية الفنون التطبيقية -جامعة بدر بالقاهرة | ||||
3أستاذ و رئيس قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
نظرا للتطورات التكنولوجية التي نشهدها في الوقت الحاضر في كل المجالات بما في ذلك مجال البحث العلمي للفنون الرقمية ، حيث برزت واحدة من التقنيات الحديثة التي تشهد تقدما سريعا ألا وهو الذكاء الاصطناعي، حيث ساعد التحول الرقمي في إلقاء الضوء على واقع الوصول الحر والاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في تطوير مهارات البحث العلمي خاصة في مجال الفنون الرقمية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب الجامعيين بكليات الفنون خاصة في مجال التصوير الفوتوغرافي الرقمي ، لذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي في وصف الأدوات المستخدمة واتبع الدراسة التطبيقية في عمل التطبيقات على الصور الفوتوغرافية الرقمية ومعالجتها باستخدام الذكاء الاصطناعي للوصول الى أفضل النتائج لمحاكاة المدارس الفنية التشكيلية لتحقيق التحول الرقمي و التنمية المستدامة للفنون الرقمية، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث هو دعم التعليم الذكي والتحول الرقمي وأهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمثابة مرجعية أساسية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب للحصول على المعلومات والأفكار وأثراء قدراتهم المعرفية لذا لابد من عدم الاعتماد على الأساليب التعليمية الكلاسيكية بكليات الفنون في مجال التصوير الفوتوغرافي الرقمي ، كما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من بينها ضرورة عقد الورش التدريبية والبرامج التعليمية لاعضاء هيئة التدريس و طلاب كليات الفنون خاصة في مجال التصوير الفوتوغرافي الرقمي حول استخدام أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ذو المردود الإيجابي في حالة تطبيقها مع تطورات العصر في الفنون الرقمية داخل الجامعات ومؤسسات المعلومات، وإتاحة وسائل التكنولوجيا والإنترنت و ذلك من خلال توفير التمويل الكافي للتعرف على أنظمة الحاسب الآلي لإنتاج أعمال فنيه معاصره، وإعادة توظيف التقنيات البديلة بشكل يفتح مجال للأبداع وتنمية المهارات لمحاكاة المدارس الفنية التشكيلية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; مدارس الفن التشكيلي; التصوير الفوتوغرافي; الفنون الرقمية; التنمية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 520 |
||||