من جماليات البناء الفنّي في قصيدة الرثاء للشاعر أحمد شوقي مرثية إسماعيل صبري مثالًا | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Volume 28, Issue 2, September 2024, Page 1269-1324 PDF (8.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2024.318211.1539 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هدى يوسف سعد الدين ![]() | ||||
مدرس الأدب والنقد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
تسعى هذه الدراسة برؤية فنية تحليلية إلى الكشف عن الخصائص الفنية التجديدية في رثاء إسماعيل صبري لأمير الشعراء أحمد شوقي، كونه زعيم المدرسة الكلاسيكية المجدّدة ، أو رائد التجديد المقيّد التجريبي، إذ استطاع أن يجمع بين سمات التقليد، و ألوان التجديد ، وبين جزالة الشعر القديم ، ورقّة الشعر الحديث ، بين الفطرة الشّعرية و ألوان الصّناعة ، على الرغم من أنه لم يكسر البنية الشكلية للقصيدة العربية من وزنٍ وقافية، ولم يغرق في الخيال واللامعقول ، إلا أنه عمل على توحيد القصيدة وربط أجزائها ، والتقريب بين معانيها ، وقد كانت مراثيه التي تربو عن الثلاثين مرثية لشخصيات عظام صورة جليّة لمدرسته الفنية التي تظهر وتعكس قدرته على إيراد الأعلام و إدخالها في بنية القصيدة و إطارها ببراعة فائقة ، فضلا عن قدرة العاطفة الصادقة للشاعر على خلق جوٍ إيقاعيٍ هادئ ورزين يتناسبُ مع غُربَتَيْ شوقي النفسية والمكانية ، وقد برع شوقي في طول نفسه الشعري في البحور الصافية المترعة بالموسيقى التي تتفقُ مع العاطفة الصادقة والتي تجمعُ بين الفخامة والرّقة والجزالة ، والتي منها المرثيةَ محور الدراسة | ||||
Keywords | ||||
فن الرثاء; أحمد شوقي; التقليد; التجديد المقيد; إسماعيل صبري | ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 122 |
||||