فاعليّة استخدام استراتيجيتيّ مُثلّثِ الاستمَّاعِ والتّساؤل الذاتيّ في تنميةِ مهاراتِ القراءةِ لدى طلبة الصّف الثّالث الأساسيّ في مادةِ اللغةّ العربيّة في الأردنِ. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 32, Issue 2 - Serial Number 3, April 2024, Page 571-595 PDF (754.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.382923 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ عطاف سالم مصطفى أبو الغنم وأ.د/ خلف الصقرات مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة الحاليّة الكشفَ عن فاعليّة استخدامِ استراتيجيتيّ مُثلّثِ الاستمَّاعِ والتّساؤل الذاتيّ في تنمية مهاراتِ القراءةِ لدى طلبة الصّف الثّالث الأساسيّ في مادةِ اللغةّ العربيّة في الأردنِ خلالَ الفصلِ الدراسيّ الأولِ من العامِ الدراسيّ(2023/2024)، اتبعت الدراسةُ المنهجَ شبهِ التجريبيّ، ولتحقيق أهدافِ الدراسةِ قام الباحثان بإعداد بطاقة ملاحظة لمهاراتِ القراءةِ مكوّنة من(27) فقرةً موزعةً على خمسةِ مجالاتٍ، تمَّ التأكّد من صدقها وثباتها، وتكوّن أفراد الدراسةِ من (95) طالبًا وطالبةً من طلبةِ الصّف الثّالث الأساسيّ، تمَّ تقسيمهم إلى ثلاثِ مجموعاتٍ تمَّ اختيارُها بالطّريقةِ العشوائيّة، (مدرسة الجواسرة الثانوية الشاملة المختلطة للمجموعتين التجريبيّتين، ومدرسة الخنساء الأساسية المختلطة للمجموعة الضّابطة)، أظهرت النتائجُ وجود فروق ذات دلالة احصائيّة في مستوى الأداء على بطاقة الملاحظة لمهارات القراءة ككل، وكذلك للمهارات التابعة لها بين المجموعات الثلاث لصالح المجموعتين التجريبيتين، كذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائيّة في مستوى الأداء على بطاقة الملاحظة لمهارات القراءة ككل وكذلك للمهارات التّابعة لها، بين المجموعتين التجريبيتين. وفي ضوء النتائجِ يوصي الباحثان بتوظيف المُعلّمات لاستراتيجيّة مُثلّثِ الاستمَّاعِ والتّساؤل الذاتيّ في تدريسِ اللغةِ العربيّة لما لها من أهميّة في تنمية مهارات القراءة لدى طلبة الصّف الثّالث الأساسيّ. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مُثلّثِ الاستمَّاع; التّساؤل الذاتيّ; مهارات القراءة | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 27 |
||||