نمذجة العلاقات السببية بين الصمود الأكاديمي وفاعلية الذات الأكاديمية والرجاء لدى طلاب الماجستير بجامعة بيشة | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 12, Volume 90, Issue 4, October 2024, Page 436-494 PDF (2.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2024.314507.1798 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نجود مقبل قبلان الشمراني ![]() | ||||
1ماجستير الإرشاد النفسي كلية التربية والتنمية البشرية بجامعة بيشة | ||||
2أستاذ علم النفس المساعد بجامعة بيشة مدرس علم النفس التربوي بجامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من مطابقة النموذج المقترح للعلاقات السببية بين الصمود الأكاديمي والفاعلية الذات و الرجاء كمتغير وسيط مع بيانات عينة الدراسة من طلاب وطالبات مرحلة الماجستير بكلية التربية بجامعة بيشة(ن= 273)، كذلك التعرف مستوى الصمود الأكاديمي وفاعلية الذات الأكاديمية والرجاء لدى عينة الدراسة، وتم استخدام مقياس الصمود الأكاديمي إعداد (Cassidy,2016)، ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية (إعداد الباحثين)، ومقياس الرجاء من إعداد (Snyder et al, 1991) ، و أسفرت النتائج عن وجود مطابقة جيدة للنموذج المفترض وأن جميع مسارات العلاقات بين متغيرات النموذج دالة احصائياً، حيث وجد أن هناك تأثير موجب مباشر دال إحصائياً لفاعلية الذات الأكاديمية على الصمود الأكاديمي لدى عينة الدراسة عند مستوى (0,001)، وأن هُناك تأثير موجب مباشر دال إحصائياً لفاعلية الذات الأكاديمية على الرجاء لدى عينة الدراسة عند مستوى (0,001)، وأن هُناك تأثير موجب مباشر دال إحصائياً للرجاء على الصمود الأكاديمي لدى عينة الدراسة عند مستوى (0,001)، كما كشفت النتائج عن وجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائياً لفاعلية الذات الأكاديمية على الصمود الأكاديمي من خلال الرجاء كمتغير وسيط(بصورة جزئية) عند مستوى (0,003). )، وتوصلت النتائج كذلك إلى وجود مستوى مرتفع من الصمود الأكاديمي وفاعلية الذات الأكاديمية والرجاء لدى أفراد العينة | ||||
Keywords | ||||
العلاقات السببية; الصمود الأكاديمي; فاعلية الذات الأكاديمية; الرجاء; طلاب الماجستير | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 116 |
||||