تحليل مناهج لغتي الخالدة للمرحلة المتوسطة في ضوء مفاهيم الهوية الوطنية والأمن الفكري | ||||
سرديات | ||||
Volume 14, Issue 52, June 2024, Page 361-392 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sardiat.2024.324579.1075 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عزيزة بنت مخضور الحارثي ![]() | ||||
كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد مفاهيم الهوية الوطنية المناسبة لطالبات الصف الثاني المتوسط، والتعرف على درجة تضمين تلك المفاهيم في أهداف منهج لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط (الفصل الدراسي الثاني/١٤٤٣ه) ومحتواه وأنشطته، كما هدف إلى تحديد مفاهيم الأمن الفكري المناسبة لطالبات الصف الثالث المتوسط، والتعرف على درجة تضمينها في أهداف منهج لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط (الفصل الدراسي الثاني/١٤٤٣ه) ومحتواه وأنشطته؛ واستخدم البحث المنهج الوصفي حيث تم بناء بطاقة تحليل المحتوى في ضوء ثقافة الهوية الوطنية، الأمن الفكري، واستخدم البحث التكرارات والنسبة المئوية لاستخلاص النتائج، وتوصل إلى أن درجة تضمين منهج لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط (لفصل الدراسي الثاني) مفاهيم الهوية الوطنية كانت بدرجة متوسط، كما أن درجة تضمين منهج لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط (لفصل الدراسي الثاني) مفاهيم الأمن الفكري كانت بدرجة متوسطة، وأوصى البحث في ضوئها إلى عدة توصيات أهمها، تضمين مناهج اللغة العربية بالصف الثالث المتوسط على موضوعات أمنية كالحماية من التطرف والإرهاب لتحقيق الأمن الفكري، إثراء مناهج اللغة العربية في الصف الثالث المتوسط بالبعد الثقافي القومي والاهتمام بالأنشطة الثقافية. | ||||
Keywords | ||||
الهوية الوطنية; لغتي الخالدة; الأمن الفكري | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 58 |
||||