أثر نمط الدعم التكيفي (موجز/مفصل) في تنمية مهارات المثابرة الأكاديمية وخفض التجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 54, September and October 2024, Page 887-918 PDF (930.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2024.312574.2099 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد على عطا الله عبدالغني ![]() ![]() ![]() ![]() | ||||
1مدرس مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة أسوان | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم-وكيل كلية التربية النوعية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة- جامعة أسوان | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء بيئة تعلم وفق نمطي الدعم التكيفي (الموجز و المفصل)، والتحقق من فاعليةنمط الدعم التكيفي (الموجز /المفصل) في تنمية مهارات المثابرة الأكاديمية وخفض التجول العقلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وتكونت عينة البحث من (40) طالبًا من طلاب الفرقة الأولى - قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية- جامعة أسوان. تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين بالتساوي في بيئة التعلم (المجموعة الأولى استخدمت أسلوب الدعم التكيفي الموجز، والمجموعة الثانية استخدمت أسلوب الدعم التكيفي التفصيلي، أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥ (0.05) بين متوسطات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيقين القبلي والبعدي لقياس المثابرة الأكاديمية ومقياس التجول العقلي لصالح التطبيق البعدي، وذلك للتأثير الثاني للفرق في الدعم التكيفي (الموجز) مقابل (المفصل)؛ وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≥ (0.05) بين متوسطات درجات طلبة المجموعتين التجريبيتين في مقياس المثابرة الأكاديمية، يرجع لإختلاف نمط الدعم التكيفي (الموجز) مقابل (التفصيلي)، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≥ (0.05) بين متوسطات درجات طلبة المجموعتين التجريبيتين في مقياس التجول العقلي لصالح الدعم التكيفي المفصل. | ||||
Keywords | ||||
دعم موجز; دعم مفصل; المثابرة الأكاديمية; التجول العقلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 178 |
||||