درجة تمثل طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك لقيم المواطنة ودور الجامعة في تنميتها | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 59, Issue 1, July 2024, Page 419-431 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2024.383176 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هناء محمود الفريحات | ||||
كلية عجلون الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تمثل طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك لقيم المواطنة, وبيان دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى طلبتها. تكونت عينة الدراسة من (534) طالباً وطالبةً بنسبة (20%) من المجتمع الأصلي, ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها تم تطوير استبانه تكونت من (60) فقرة, منها (30) فقرة تقيس درجة تمثل طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك لقيم المواطنة، و(30) فقرة تقيس دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى طلبتها موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال الانتماء ومجال الولاء ومجال الديمقراطية. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة تمثل طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك لقيم المواطنة على جميع فقرات أبعاد الدراسة: الانتماء, الولاء، والديمقراطية كانت مرتفعة، إذ انحصر متوسط الدرجات ضمن المستوى (4.33-4.49)، حيث جاء بعد الولاء في المرتبة الأولى يليه بعد الديمقراطية في المرتبة الثانية ثم يليه بعد الانتماء في المرتبة الأخيرة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات باستثناء الديمقراطية, وجاءت الفروق لصالح الذكور. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر السنة الدراسية في جميع المجالات باستثناء مجال الانتماء. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر القسم في جميع المجالات. أن دور جامعة اليرموك في تنمية قيم المواطنة لدى طلبتها، وفي جميع أبعاد الدراسة كان مرتفعاً، وبلغ المتوسط الحسابي لدور جامعة اليرموك في تنمية قيم المواطنة ككل (4.16). | ||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 24 |
||||