برنامج مقترح لتنمية الكفايات المهنية والشخصية لمعلم الدمج وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 11, Volume 80, Issue 3, December 2024 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.383189 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الرحمن سيد سليمان; الشيماء محمد الوكيل; ريم أسامة السيد فؤاد مرسي | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث هدف البحث إلى إعداد برنامج لتنمية الكفايات المهنية والشخصية لمعلم الدمج وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، ويضم (65) جلسة، انقسم البرنامج إلى ثلاثة أجزاء وهم جلسات لتنمية الكفايات المهنية وجلسات لتنمية الكفايات الشخصية لمعلم الدمج، وجلسات لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتكونت العينة (10) من معلمين الفصل العادي داخل مدارس الدمج حيث تم جمع بعض المعلومات عنهم (الجنس، المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة والعمل مع الأطفال ذوى اضطراب التوحد) ، وتلاميذهم حيث تتراوح أعمارهم ما بين (6-10) سنوات بمتوسط 8 سنوات، وأسفرت نتائج البحث عن أن البرنامج يتمتع بدجة عالية من الصدق والثبات، وأنه صالح الاستخدام سواء بصورته الكلية أو الجزئية وذلك في الدراسات السيكو مترية والإكلينيكية. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال ذوو اضطراب التوحدAutistic children; الكفايات المهنيةprofessional competence; الكفايات الشخصية personal competence; الدمج Mainstreaming; التفاعل الاجتماعيsocial interaction | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 75 |
||||