مقترح لبناء وتَطويرِ اسْتبانَةِ علميّة أوليّة اصطناعيًّا في البُحوثِ الإنسانية باستخدام تطبيقي الذّكاءِ الاصْطناعيّ التّوليديّ (Chatgpt-4 & Gemini) | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 4, Volume 2, Issue 4, October 2024, Page 36-76 PDF (763.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2024.383304 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مُحي الدّين عبد الرّحيم عيد* 1; سكارلت صرّاف ![]() | ||||
1باحث دكتوراه في التّربية، الجامعة اللبنانية | ||||
2مديرة كلية التّربية، الفرع الثّاني، الجامعة اللبنانية، دكتوراه في الإدارة التربوية. | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى التعرف على دور تطبيقي الذكاء الاصطناعي التوليدي (Chatgpt-4 & Gemini) في تطوير وبناء الاستبانة في البحوث الإنسانية. اعتمد الباحث المنهج الوصفي، اختار الباحث عدة استبانات لغرض تبنيها وتطويرها أو بنائها كإستبانة أولية، الأولى مُعدَّةٌ منَ الصّفر: استبانَةُ مهاراتِ التّعلُّم الذّاتيّ، الثانيّة مُستعمَلَةٌ (المحكّ): استبانَةُ الميولِ نَحْو مادَّة الرّياضيات، الثالثة متبنّاةٌ ومُطوَّرةٌ: استبانَةُ المُيولِ نحوَ مادّة اللّغةِ العربيّة. أما أدوات البحث فتمثلت بتطبيقين قائمين على الذكاء الاصطناعي التوليدي وهما (Chatgpt-4 & Gemini) وذلك لتوظيفهما في بناء استبانات أولية أو تبني استبانات سابقة وتطويرها، بالإضافة إلى عدة مطالبات تسهم في تحقيق اهداف البحث، توصلت الدراسة إلى أن تطبيقي الذكاء الاصطناعي التوليدي (Chatgpt-4 & Gemini) لها دور بارز في بناء استبانة أولية، من تحديد محاورها وفقراتها، وتقديم توصيات تسهم في تطويرها، وكذلك إعطاء مصادر يمكن الإعتماد عليها في استكمال بناء الاستبانة، وأن تطبيق الذكاء الاصطناعي التوليدي (Chatgpt-4) لها دور بارز في تبني استبانة في البحوث الإنسانية وتطويرها سواء اختلفت المتغيرات الموضوعية أو مكانية او زمانية، حيث يعرض فقرات الاستبانة المتبناة بشكل متناسق في المضمون والمحتوى مع فقرات الاستبانة الأصلية المستعملة، فيما تطبيق الذكاء الاصطناعي التوليدي (Gemini) كان له دور بصورة أقل، من حيث تبين أن بعض فقرات الاستبانة المتبناة لا تتناسب ولا ترتبط مع فقرات الاستبانة الأصلية المستعملة من حيث المضمون والمحتوى. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقي الذكاء الاصطناعي التوليدي (Chatgpt-4 & Gemini); بناء الاستبانة; الاستبانة المتبناة; تحكيم الاستبانة; البحوث الإنسانية | ||||
References | ||||
أبو حلبيّة، ع. (2020). استخدام الاستبانات في البحث العلمي: ميزاتها وعيوبها. مجلة العلوم الإنسانية، 33(1)، 33-52.
أبو زيد، م. (2015). بناء الاستبانة وتقييمها. القاهرة: دار المعرفة الجامعيّة.
أبوعلام، رجاء محمود (2006). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة: دار النشر للجامعات، ط5.
تدمري، ر. (2020). البحث العلمي من الفكرة إلى ما بعد المناقشة (دليل الباحث في علم النفس والتربية)، صيدا- بيروت: مكتبة العصرية، ط 2.
حامد، م. (2022). تطوير بيئة مناقشة الكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي وأثرها في تنمية مستويات الفهم العميق ومهارات حل المشكلات لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة العلوم التربوية والإنسانية، (10) , 129-177. https://doi.org/10.33193/JEAHS.36.2024.512
خليفة، أ. وأبو بكر، م. (2018). منهجيّة البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعيّة. القاهرة: دار المعرفة الجامعيّة.
الزهراني، س. (2017). الأساليب الكمية في البحوث الاجتماعية: تطبيقات على الاستبيان. الدمام: مركز النشر العلمي - جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
السّنباطي، م. (2016). منهجيّة البحث العلمي: أسسها وأدواتها. القاهرة: دار نهضة مصر للطّباعة والنّشر والتّوزيع.
العلي، س. (2018). استخدام الاستبانات الإلكترونيّة في جمع البيانات: دراسة تحليليّة. مجلة العلوم الإنسانية، 24(2)، 25-42.
غيث، م. (2010). طرق البحث العلميّ في العلوم الاجتماعيّة. القاهرة: دار المعرفة الجامعيّة.
النّجار، ح. (2018). مناهج البحث العلميّ في العلوم الاجتماعيّة والإنسانية. القاهرة: دار الكتاب الجامعي.
النّجار، م. (2014). إعداد أدوات البحث العلميّ: اختبارات ومقاييس. القاهرة: دار الفكر العربيّ.
الهادي، م. (2023). الذكاء الاصطناعي التوليدي ومستقبله. مجلة الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات, 32(32), 32-36.
الهنداوي، م. (2017). أساليب البحث العلميّ في العلوم الإنسانية والنّفسيّة. عمان: دار وائل للنّشر والتّوزيع.
Budhwar, P., Chowdhury, S., Wood, G., Aguinis, H., Bamber, G. J., Beltran, J. R., ... & Varma, A. (2023). Human resource management in the age of generative artificial intelligence: Perspectives and research directions on ChatGPT. Human Resource Management Journal, 33(3), 606-659. Byrne, M. D. (2023). INFORMATICS AND HEALTH INFORMATION TECHNOLOGY: Generative artificial intelligence and ChatGPT. Journal of PeriAnesthesia Nursing, 38(3), 519-522. Eysenbach, G. (2023). The role of ChatGPT, generative language models, and artificial intelligence in medical education: a conversation with ChatGPT and a call for papers. JMIR Medical Education, 9(1), e46885. Fernández-Gómez, E., Martín-Salvador, A., Luque-Vara, T., Sánchez-Ojeda, M. A., Navarro-Prado, S., & Enrique-Mirón, C. (2020). Content validation through expert judgement of an instrument on the nutritional knowledge, beliefs, and habits of pregnant women. Nutrients, 12(4), 1136. Johnson, L., & Ahmed, S. (2021). Generative AI Applications in Educational Research. Advances in Educational Technology, 22(2), 204-219. Noy, S., & Zhang, W. (2023). Experimental evidence on the productivity effects of generative artificial intelligence. Science, 381(6654), 187-192 Payne, A. (2023). DeepJ: Style-specific music generation using deep learning. arXiv preprint arXiv:2006.00796. Retrieved from https://arxiv.org/abs/2006.00796 Perera, P., & Lankathilake, M. (2023). Preparing to revolutionize education with the multi-model GenAI tool Google Gemini? A journey towards effective policy making. J. Adv. Educ. Philos, 7, 246-253 Rane, N. (2023). Roles and challenges of ChatGPT and similar generative artificial intelligence for achieving the sustainable development goals (SDGs). Available at SSRN 4603244. Smith, J., Brown, A., Johnson, R., & Williams, L. (2023). Improving Science Understanding with Generative Artificial Intelligence. International Journal of Science Education, 37(5), 567-584. Taherdoost, H. (2016). Validity and reliability of the research instrument; how to test the validation of a questionnaire/survey in a research. How to test the validation of a questionnaire/survey in a research (August 10, 2016). Wach, K., Duong, C. D., Ejdys, J., Kazlauskaitė, R., Korzynski, P., Mazurek, G., ... & Ziemba, E. (2023). The dark side of generative artificial intelligence: A critical analysis of controversies and risks of ChatGPT. Entrepreneurial Business and Economics Review, 11(2), 7-30. Yildirim, C., & Correia, A. P. (2015). Exploring the dimensions of nomophobia: Development and validation of a self-reported questionnaire. Computers in human behavior, 49, 130-137.
| ||||
Statistics Article View: 397 PDF Download: 239 |
||||