تخطيط مناهج التعليم قبل الجامعي في ضوء تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 5, Volume 2, Issue 4, October 2024, Page 77-91 PDF (316.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2024.383305 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
تفيده سيد أحمد غانم ![]() ![]() | ||||
المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الورقة البحثية الحالية إلى إلقاء الضوء على تخطيط مناهج التعليم قبل الجامعي في ضوء تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ وأجابت الباحثة عن ثلاثة أسئلة تتعلق بالآليات، والأسس، والمتطلبات اللازمة لتخطيط مناهج التعليم قبل الجامعي في ضوء تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ وذلك من خلال مراجعة وصفية تحليلية لمجموعة من الدراسات السابقة، والتقارير الدولية في مجال مناهج الذكاء الاصطناعي؛ وتوصلت الباحثة إلى أن الآليات التنفيذية لتخطيط مناهج التعليم قبل الجامعي تركزت على النهج اللامركزي الموجه، ومسح إمكانات الوظائف الجديدة في سوق العمل، ومحو الأمية الرقمية، ونشر الوعى بمجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والاختبار التجريبي للمناهج المطورة، وتقييم مناهج الذكاء الاصطناعي بعد تجريبها؛ كما تضمنت أسس تخطيط المناهج ما يلى: الاستناد إلى المعايير الوطنية للتعليم، وضوابط استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، وميثاق الذكاء الاصطناعي المسئول، وتوصيات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وتحديد الأهداف بعيدة المدى التي ترتبط بإيجاد حلول لتحديات المجتمع، وتبنى الفلسفة البنائية في التعليم، ومدخل التعليم القائم على الكفاية، والتعلم المتمحور حول الطلاب، والتعلم العملي، والتعلم القائم على المشروعات، والتقييم من أجل التعلم؛ كما تحددت متطلبات تخطيط المناهج في: تحليل احتياجات سوق العمل والوظائف الجديدة، وتحليل الاحتياجات التدريبية للمعلمين، وحصر إمكانات البنية التكنولوجية المتاحة في مدارس، والموارد والأدوات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وإعداد قائمة الموارد التكنولوجية والمصادر الرقمية والبرامج والمنصات، تحديد أصحاب المصلحة، والخبراء والأكاديميين، والمطورين المتعاونين في كل جوانب الخطة من القطاع الحكومي والخاص. وتوصى الباحثة مخططي المناهج على المستوى الحكومي بضرورة البدء في تخطيط مناهج التعليم قبل الجامعي في ضوء تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والاستفادة من الخبرات العربية والدولية في هذا المجال، حتى تواكب مناهجنا التطور العالمي في مجال المناهج، وتلحق بركب التقدم المعرفي والمهارى والقيمي في مجال الذكاء الاصطناعي. | ||||
Keywords | ||||
تخطيط المناهج; التعليم قبل الجامعي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي | ||||
References | ||||
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) (2019). توافق بيجين بشأن الذكاء الاصطناعي والتعليم، الوثيقة الختامية للمؤتمر الدولي للتعليم والذكاء الاصطناعي (التخطيط التربوي في عصر الذكاء الاصطناعي: ريادة التقدم فى مجال التعليم)، 16~18 مايو 2019، بيجين، جمهورية الصين الشعبية.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) (2023). مناهج الذكاء الاصطناعي من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثانى عشر (K-12 AI). مخطط لمناهج الذكاء الاصطناعي المعتمدة من الحكومة. وحدة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التعليم. فريق مستقبل التعلم والإبداع. قطاع التعليم. اليونسكو.
موقع مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، (2024). تم الوصول للموقع في 12 مايو 2024 من الرابط http://moe.gov.eg/stem/.
Aliabadi, R. (Jun 2023).The Impact of an Artificial Intelligence (AI) Project-Based Learning (PBL) Course on Middle-School Students' Interest, Knowledge, and Career Aspiration in the AI Field. ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, Robert Morris University Bellas, F.; Guerreiro-Santalla, S.; Naya, M.; & Duro, R. J.. AI Curriculum for European High Schools: An Embedded Intelligence Approach . International Journal of Artificial Intelligence in Education, 33 (2) 399-426. Panel Fan, O., Pengcheng J. (2021). Artificial intelligence in education: The three paradigms, Computers and Education: Artificial Intelligence, 2. Leitner, M., Greenwald, E., Wang, N., Montgomery, R.; Merchant, C. (Jun 2023). Designing Game-Based Learning for High School Artificial Intelligence Education. International Journal of Artificial Intelligence in Education, v33 n2 p384-398. Miao, F., Holmes, W., Huang, R. & Zhang, H. (2021). AI and Education Guidance for Policy-makers. Paris, UNESCO. Retrieved on (15th May 2024) from https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/. UNESCO (2015). Qingdao Declaration, 2015: Seize Digital Opportunities, Lead Education Transformation. Paris, UNESCO. Retrieved on (15th May 2024) from https://unesdoc.unesco.org/ ark:/48223/pf0000233352. UNESCO (2019a). Artificial Intelligence in Education: Challenges and opportunities for sustainable development. Paris, UNESCO. Retrieved on (15th May 2024) from https://unesdoc. unesco.org/ark:/48223/pf0000366994. UNESCO (2019b). Beijing Consensus on Artificial Intelligence and Education. Paris, UNESCO. Retrieved on (16th May 2024) from https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000368303. UNESCO (2020). First Draft of the Recommendation on the Ethics of Artificial Intelligence. Paris, UNESCO. Retrieved on (18th May 2024) from https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000373434. UNESCO (2021a). UNESCO Strategy on Technological Innovation in Education 2022 – 2025. Paris, UNESCO. Retrieved on (18th May 2024) from https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000378847 UNESCO (2021b). Survey for Mapping of AI Curricula. Unpublished (Submitted to UNESCO). UNESCO (2022). K-12 AI curricula - A mapping of government-endorsed AI curricula. Retrieved on (18th May 2024) from https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000380602 Slavov, V.; Yotovska, K.; Asenova, A. (2023). Research on the Attitudes of High School Students for the Application of Artificial Intelligence in Education. International Association for Development of the Information Society, Paper presented at the International Association for Development of the Information Society (IADIS) International Conferences on e-Society (ES 2023, 21st) and Mobile Learning (ML 2023, 19th) Lisbon, Portugal, Mar 11-13, 2023. Xia, Qi; & Chiu, Thomas K. F. (2023). Artificial Intelligence Education and Inclusion in K-12 . AERA Online Paper Repository, Paper presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association (Chicago, IL, Apr 13-16, 2023 and Virtual, May 4-5, 2023). Xiao, F. L.; Yue, Z.; Weipeng, S.; Guoyu, L.; Xiaoqing, X.; & Bo, P. (2024). Modeling the Structural Relationships among Chinese Secondary School Students' Computational Thinking Efficacy in Learning AI, AI Literacy, and Approaches to Learning AI Education and Information Technologies, 29 (5), 6189-6215. | ||||
Statistics Article View: 502 PDF Download: 383 |
||||