اضطراب الشخصية التجنبية وعلاقته بالقصور في التنظيم الانفعالي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية | ||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||
Volume 16, Issue 51, October 2024, Pages 183-211 PDF (703.68 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sjsw.2024.278015.1101 | ||
Authors | ||
محمد طه أحمد طه* 1; أسماء عثمان دياب2; سمية مختار وافي2 | ||
1مديرية التربية والتعليم إدراة الخارجة التعليمية | ||
2الوادي الجديد | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي للكشف عن العلاقة بين اضطراب الشخصية التجنبية والقصور في التنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة الثانوية وتكونت عينة البحث الأساسية من 114 طالبًا وطالبةً (60 إناث – 54 ذكور) الذين تراوحت أعمارهم الزمنية بين (15-17)سنوات، بمتوسط أعمار قدره (15.88) عامًا وانحراف معياري (0.79) ، وقام الباحث باستخدام مقياس اضطراب الشخصية التجنبية (إعداد : أحمد محمد جاد الرب ، هبة جابر عبد الحميد ، ٢٠٢٣ ) ومقياس القصور الانفعالي (إعداد : Kaufman et al ترجمة أسماء عثمان دياب ، ٢٠٢٠ ) ، وقد وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 1 0, 0 بين درجات اضطراب الشخصية التجنبية القصور في التنظيم الانفعالي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالوادي الجديد ، كما تشير أيضًا إلى أنه لا توجد فروق في أبعاد اضطراب الشخصية التجنبية والدرجة الكلية وفقا للنوع (ذكور / اناث) ، كما لا توجد فروق في أبعاد قصور التنظيم الانفعالي والدرجة الكلية وفقا للنوع (ذكور / إناث). | ||
Keywords | ||
اضطراب الشخصية التجنبية; القصور في التنظيم الانفعالي; طلاب المرحلة الثانوية | ||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 637 |