اضطراب الشخصية التجنبية وعلاقته بالقصور في التنظيم الانفعالي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 16, Issue 51, October 2024, Page 183-211 PDF (703.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2024.278015.1101 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد طه أحمد طه ![]() | ||||
1مديرية التربية والتعليم إدراة الخارجة التعليمية | ||||
2الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي للكشف عن العلاقة بين اضطراب الشخصية التجنبية والقصور في التنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة الثانوية وتكونت عينة البحث الأساسية من 114 طالبًا وطالبةً (60 إناث – 54 ذكور) الذين تراوحت أعمارهم الزمنية بين (15-17)سنوات، بمتوسط أعمار قدره (15.88) عامًا وانحراف معياري (0.79) ، وقام الباحث باستخدام مقياس اضطراب الشخصية التجنبية (إعداد : أحمد محمد جاد الرب ، هبة جابر عبد الحميد ، ٢٠٢٣ ) ومقياس القصور الانفعالي (إعداد : Kaufman et al ترجمة أسماء عثمان دياب ، ٢٠٢٠ ) ، وقد وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 1 0, 0 بين درجات اضطراب الشخصية التجنبية القصور في التنظيم الانفعالي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالوادي الجديد ، كما تشير أيضًا إلى أنه لا توجد فروق في أبعاد اضطراب الشخصية التجنبية والدرجة الكلية وفقا للنوع (ذكور / اناث) ، كما لا توجد فروق في أبعاد قصور التنظيم الانفعالي والدرجة الكلية وفقا للنوع (ذكور / إناث). | ||||
Keywords | ||||
اضطراب الشخصية التجنبية; القصور في التنظيم الانفعالي; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 594 |
||||