الرؤية المنظورية و تأثيرها على بنائية اللوحة التصويرية فى عصر النهضة | ||
| مجلة التراث والتصميم | ||
| Volume 4, Issue 1, November 2024, Pages 1443-1462 PDF (2.15 M) | ||
| Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/jsos.2024.316389.1638 | ||
| Authors | ||
| محمد ثابت محمد حسن بدارى بدارى1; سحر بطرس نجيب سحر2; بيشوى زارع عبد الحنون بطرس ِعبد الحنون* 2 | ||
| 1استاذ التصوير ووكيل كلية الفنون الجميلة الجامعة المصرية الروسية | ||
| 2كلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط | ||
| Abstract | ||
| يستعرض البحث تطور تقنيات المنظور و تأثيرها على بنية اللوحة التصويرية ، بين فترة العصور الوسطى و عصر النهضة الأوروبية . حيث أعتمد فنان العصور الوسطى على الرمزية الدينية فى تصوير أعماله ، بجانب التسطيح الذى شمل البعدين و الذى كان له تأثير على ترتيب العناصر و توزيعها على سطح اللوحة . قام الفنانين فى مراحل مبكرة من عصر النهضة ، بمحاولات عديده لتصوير العمق فى اللوحة و جعل العناصر مجسمة و أقرب للواقعية ، وقد ساهم فى هذا التطور أكتشاف الألوان الزيتية . أما عصر النهضة فقد شهد تطوراً كبيراً فى الرؤية المنظورية ، و التى سمحت له بجعل العمل يصبح أكثر واقعية ، من خلال المنظور الخطى و الجوى كما كان لتلك الإبتكارات دوراً بارزاً فى تحسين التكوين البصرى ، و طور من طريقة إدراك المشاهد للوحة التصويرية . خلص البحث إلى أن تطور الرؤية المنظورية كان له الدور البارز فى جعل اللوحة التصويرية أكثر واقعية و زيادة العمق ، و هذا التطور كان يعكس التحولات الفكرية و الثقافية فى تلك الفترة . | ||
| Keywords | ||
| الرؤية المنظورية; المنظور الخطى; المنظور الجوى; العصور الوسطى الأوروبية; عصر النهضة الأوروبية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 195 PDF Download: 72 |
||