واقع توظيف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمستحدثات تكنولوجيا التعليم | ||||
المجلة العلمية لبحوث التعليم | ||||
Article 5, Volume 2, Issue 3, September 2024, Page 71-113 PDF (2.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjses.2024.383524 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عصام شعبان عبد الإمام سليم1; فارعة حسن محمد سليمان2; عمر سيد أحمد محمود3 | ||||
1مدرس سابقاً بمدرسة المتفوقين الثانوية - عين شمس | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس-كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
3مدرس تكنولوجيا التعليم -كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
المستخلص استهدف البحث التعرف على واقع توظيف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمستحدثات تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أدوات البحث في استبانة استطلاع رأي المعلمين والمعلمات، واستبانة ملاحظات الموجهين والمديرين، وبطاقة رصد الأجهزة والبنية التحتية التكنولوجية في المدارس، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة البحث الأساسية والتي تم اختيارها بطريقة عشوائية من (12) إدارة تعليمية من الإدارات التابعة لمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، حيث بلغت العينة الأساسية (509) معلم ومعلمة من العاملين في (58) مدرسة، و(112) من الموجهين والمديرين، وتوصلت النتائج إلى أن درجة توفر الأجهزة والبنية التحتية التكنولوجية في المدارس جاءت دون المستوى المطلوب والكافي لتوظيف المعلمين للمستحدثات، كما أثبتت النتائج أن هناك انخفاض في درجة توظيف معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمستحدثات تكنولوجيا التعليم، وأن هناك عدة معوقات للتوظيف كان أبرزها هو عدم توفر الأجهزة والبنية التحتية التكنولوجية اللازمة للتوظيف، وتعدد المهام الإدارية للمعلمين بخلاف التدريس، قام الباحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات كان أبرزها ضرورة توفير الأجهزة والبنية التحتية التكنولوجية اللازمة للتوظيف، والعمل على عقد دورات تدريبية المعلمين وتشجيعهم على توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية، وضرورة توفير المتابعة المستمرة لعملية توظيف المعلمين للمستحدثات في المدارس. | ||||
Keywords | ||||
واقع توظيف; مستحدثات تكنولوجيا التعليم; خصائص; مبررات; تصنيف; معوقات | ||||
Statistics Article View: 504 PDF Download: 296 |
||||