برنامج في تـدريس النصوص القرآنية قائـم على مدخل نحو النص لتنمية مهارات القراءة التأويلية للطلاب المعـلمين بكلية التربية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 39, Issue 4, October 2024, Page 317-363 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2024.318033.1481 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هيثم عمر ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد برنـامج في تـدريس النصوص القرآنية قائـم على مدخل نحو النص لطلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية، وقياس أثره في تنمية مهارات القراءة التأويلية، وقد تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، حيث تكونت مجموعة البحث من (30) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية من غير العينة الاستطلاعية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وتتكون كل مجموعة منهما من (15) طالبا، ولقياس أثر البرنامج في تنمية مهارات القراءة التأويلية تم تصميم استبانة بمهارات القراءة التأويلية تم عرضها على المحكمين، ثم التوصل إلى قائمة مهارات القراءة التأويلية، ثم قام الباحث بإعداد البرنامج المقترح في ضوء مدخل نحو النص، ثم إعداد اختبار مهارات القراءة التأويلية، وعرضه على المحكمين، ثم تطبيقه على عينة استطلاعية من غير عينة البحث؛ للتأكد من صدقه، وثباته، وحساب زمنه، ثم تطبيقه تطبيقا قبليا، وتطبيق مادة المعالجة التجريبية، ثم تطبيق الاختبار تطبيقا بعديا، وقد دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وخُتم البحث بتقديم محموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
مدخل; النص; مهارات; القراءة التأويلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 34 |
||||