تأثير آلية القبول الجامعي على الهدر بمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية (الكلية الجامعية بالدرب-جامعة جازان) | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 6, Issue 8, October 2024, Page 58-77 PDF (522.23 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
DOI: 10.21608/msjr.2024.383590 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ضحى الطيب الجلالي1; انتظار مصطفى عباس2; وفاء محمد عسيري3 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم الرياضيات جامعة جازان المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مساعد بقسم الأحياء جامعة جازان المملكة العربية السعودية | ||||
3محاضر بقسم الرياضيات، الكلية الجامعية محافظة الدرب، جامعة جازان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث إلى تحديد معدل الهدر في المقررات الدراسية في نظام القبول السنوي ونظام القبول الفصلي لعلاج مسبباته من خلال تصور مقترح لإجراءات تخطيطية يمكن أن تساهم في الرقي أكثر بالتعليم في الجامعة والمحافظة على مواردها وتحسين كفاءة الإنفاق بها ، تعرض هذه الدراسة نتائج العمل على أعداد طلاب بالمقررات الدراسية لمدة ستة سنوات بما شملت من تغييرات في أنظمة القبول والتسجيل من ناحية وتحولات من نظام الفصلين الدراسيين إلى نظام 3 فصول دراسية من ناحية أخرى، أثبتت النتائج أن معدلات الهدر شهد ارتفاعا فجائيا بين نظام القبول الفصلي ونظام القبول السنوي، بالإضافة إلى ذلك لوحظ خلال فترة القبول السنوي أن معدلات المقررات المهدرة في تزايد مستمر حسب السنوات الدراسية، ويحتل قسم الرياضيات المرتبة الأولى في نسب الهدر في كل من نظامي القبول الفصلي والسنوي. أظهرت الدراسة قدرة الإدارة في معالجة الهدر الجامعي بكفاءة في فترة القبول الفصلي على عكس فترة القبول السنوي حيث إن أسباب الهدر أصبح خارجا عن إرادة الإدارة، وقد ظهرت عملية إغلاق المقررات منذ بداية القبول السنوي كوسيلة لمعالجة النسب المتزايدة في الهدر خلال هذه الفترة. | ||||
Keywords | ||||
القبول الجامعي; هدر المقررات الدراسية; القبول الفصلي; القبول السنوي; كفاءة الإنفاق; جامعة جازان | ||||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 88 |
||||